اقتصاد

بدء تطبيق الهيكل الراتبي الموحد للأجور دون استثناءات

أجازت الحكومة رسمياً الهيكل الراتبي الموحد للأجور للعام ٢٠٢٢ لكافة العاملين في الخدمة المدنية دون استثناء.

وظل تنفيذ الهيكل الراتبي الموحد للأجور معلقاً منذ حوالي شهر، رغم صدور قرار تطبيقه من وزير شؤون مجلس الوزراء المُكلف عثمان حسين عثمان منتصف يناير الماضي، لكن التصديق بالقرار رسمياً تم أمس الأحد.
ووفقاً لمنشور تم إلغاء الهيكل الموحد للأجور للعام ٢٠٢٠، واعتماد هيكل ٢٠٢٢.

وتم تعديل الحد الأدنى للأجور اعتباراً من الأول من يناير 2022، على أن يظل جدول الأجور الموحدة بدرجاته الحالية من الدرجة الـ17 إلى القطاع الأول الخاص دون تعديل، على أن يستوعب المجموعات التي اشتمل عليها دون استثناء.

وأكد المنشور بحسب صحيفة اليوم التالي، إلغاء المنحة الحالية لدعم الأجور والمعاشات التي استحدثت في العام ٢٠٢١، وأيضاً إلغاء العلاوة السنوية بنسبة 5% ليتم احتسابها بطريقة تراكمية.

وبحسب المنشور فإن كافة العلاوات الشهرية والبدلات السنوية والحوافز والمكافآت تظل سارية وفق جدول الأجور لعام ٢٠٢٠، على أن تتم مراجعة الحد الأدنى المعفي من الضريبة.

وشمل القرار منح أصحاب المعاشات مبلغ ١٢ ألف جنيه، إلى حين إزالة المفارقات في تطبيق معاش المثل.

وشدد مجلس الوزراء على اتخاذ الترتيبات اللازمة لتعديل القوانين واللوائح لتتماشى مع الهيكل الراتبي الجديد.

ومن المقرر أن يتم تطبيق القرار بأثر رجعي لشهر يناير الماضي.

وكانت حكومة تصريف الأعمال قد أعلنت زيادة الحد الأدنى للأجور من 3 آلاف جنيه، إلى 12 ألف جنيه بنسبة 4 أضعاف عن السابق، وذلك في محاولة لاحتواء آثار التفاقم المستمر للضائقة المعيشية والاقتصادية في البلاد.

 

وأشارت دراسات غير رسمية إلى أن تكلفة المعيشة في حدها الأدنى للأسرة المتوسطة التي تضم 5 أشخاص تصل 105 آلاف جنيه في الشهر الواحد، (ما يعادل 221 دولاراً) بالسعر الرسمي، (236 دولاراً) بالسعر الموازي.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى