أخبار

الموت يغيب أستاذ الإعلام البروفيسور حسن محمد الزين

توفي الاحد البروفيسور حسن محمد الزين، الصحفي وأستاذ الإعلام بالجامعات السودانية. ويُعد الراحل من أوائل السودانيين الذين درسوا وتخصّصوا في الإعلام في دراساتهم العليا بالجامعات الخارجية.

حصل الراحل على شهادة كامبردج الدرجة الأولى 1954 – 1958م – بكالوريوس الآداب (جغرافيا – اقتصاد – إنجليزي) – جامعة الخرطوم، ومن ثم التحق بعد التخرج في الجامعة بوزارة الثقافة والإعلام في وظيفة ضابط إعلام، وفي 1961م سافر إلى بيروت في بعثة للجامعة الأمريكية للتدريب على الصحافة (دبلوم صحافة) لمدة عام، وتم تعيينه رئيساً لتحرير صحيفة “السودان ديلي” التي تصدر يومياً باللغة الإنجليزية عن وزارة الثقافة والإعلام 1963م. حصل الراحل على ماجستير إعلام ثم حصل على درجة الدكتوراة في الإعلام من جامعة أوهايو في اثينز أوهايو في العام 1986م، ببحث بعنوان (تغطية صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية لأخبار أفريقيا).

وثقت صفحة “فداسي الآن” التوثيقية، لحياة البروفيسور، حيث مسقط رأسه منطقة فداسي بولاية الجزيرة. وتم تعيينه مديراً عاماً للمكتب الإقليمي بالمديريات الجنوبية في جوبا. 1975 – 1976م. ثم عُيِّن وكيلاً لوازارة الإعلام بالإنابة. 1976 – 1978م. وعُيِّن مديراً عاماً لمعهد الإعلام الذي يشرف على تدريب وتأهيل الإعلاميين في السودان والذي عمل على تأسيسه. وفي العام 1978م. – تم انتدابه من وزارة الإعلام إلى جامعة أم درمان الإسلامية.

عمل الراحل بتدريس المواد الإعلامية في قسم الإعلام بكلية الآداب وقسم الإعلام بكلية البنات 1986 – 1992م. شغل منصب رئيس قسم الصحافة والإعلام. أشرف على الدراسات العليا بقسم الإعلام وناقش عدداً من رسائل الماجستير في الإعلام. وقام بتدريس مادة الإعلام الدولي بكلية الدراسات الإضافية بجامعة الخرطوم وتعاون مع أكاديمية السودان للتدريب الإعلامي.

نال عضوية في العديد من المنظمات المحلية والإقليمية والعالمية المهتمة بالإعلام، وشارك في مئات الندوات والسمنارات.

ألّف وصمّم كتاب منهج الإعلام الدولي لبكالوريوس التعليم عن بُعد بمركز جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. وعمل عميداً لكلية علوم الاتصال بفداسي الحليماب وعميداً لكلية علوم الاتصال جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى