أخبار الولايات

اتهامات خطيرة لوزارة التخطيط بشمال دارفور والوزير ينفي

اتهم عدد من المواطنين المتضررين من إجراءات الأراضي بالفاشر, وزارة التخطيط العمراني بولاية شمال دارفور بالتماطل في تكملة الإجراءات والتغوُّل على حقوق أصحاب الحيازات القديمة وتوزيعها كقطع سكنية وتجارية واستثمارية.

 

وقال محيي الدين إبراهيم الدومة وهو وكيل قطعة بمربع (١٧/أ) شرق, إنه ظل على مدى تسعة أشهر مداوماً لاستخراج استحقاق والدته, وإنه التقى والي الولاية نمر محمد عبد الرحمن, ووجّه الوالي بتكملة إجراءات القطعة, إلا أنّ الوزارة لم تتفذ قرار الوالي. وأضاف أنه تقدم بشكوى شفهية للوالي, ووجّه الوالي الوزير المكلف بتكملة القطعة خلال أسبوع، وفي اليوم الثاني سلمه مكتوباً بذلك، مبيناً أن فترة وجوده بالوزارة توصل إلى حقائق واكتشف التزوير، واتهم جهات داخل الوزارة بالمُماطلة والتزوير وعدم تنفيذ توجيهات الوالي وتقديم تقرير ملفق وكاذب, وأعلن استعداده لتقديم شهادته حول التحايل والالتفاف الذي تمارسه الوزارة, كما تصرفت الوزارة في جزء من حيازة يمتلكها عبد الله أحمد سبيل الشهير بالفريق دليلة بسوق المواشي غرب موقف “قولو” و”دبة أم شجيرة”.

 

في الأثناء, اشتكى عدد من المزارعين بغرب الفاشر من توزيع مزارعهم كخطط إسكانية وتعويضهم في أماكن بعيدة مع مماطلة في التسليم وتكملة الإجراءات حسب وصفهم.

 

من جانبه, قال الوزير المكلف المدير العام لوزارة التخطيط العمراني عبد الشافي عبد الله آدم, إن معظم المشاكل واجهتها الوزارة من العهود السابقة.

 

وقال: إنّ موضوع القطعة الحيازة بمربع (١٧ أ) شرق تم تحويلها للإدارات المختصة بعد توجيه الوالي, وتبيّن أن هنالك تعويضات تمّت وأنهم ردوا بما هو موجود والشاكي من حقه الرد أو اللجوء للقضاء.

 

وبشأن حيازة الفريق دليلة أحمد سبيل, قال الوزير المكلف, إنه لم تصله شكوى وإن دليلة له حق التقاضي أو التراضي.

 

ووقفت المصادر ميدانياً على مربع دليلة والجزء الذي أصبح دكاكين في سوق المواشي. كما اشتكت ورثة المرحوم إسماعيل الطاهر من تغول شخصيات على مزرعتهم غرب المطار, التي استولى عليها بعض رموز النظام البائد وبعض المستثمرين الذين حولها لمنتجع دون تعويضهم.

 

وكانت مصادر بحسب صحيفة الصيحة، قد استفسرت المقدم شرطة الصادق إسماعيل أحد الوارثين, وأفاد بأنّهم أبلغوا لجنة التمكين بالأمر.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى