أخبارأبرز العناوين

تقرير يكشف عن إحصائية جديدة لشهداء مجزرة الاعتصام ويتحدث عن تعرض (65) سيدة لعنف جنسي

قالت مبادرة حاضرين، إنّ الفريق الميداني للمركز تابع حالات 36 ناجية، تعرضت 31 منهن للاغتصاب، منهن 23 حالة تم التناوب على اغتصابهن من قبل مجموعة، وقال إنّ بعض الناجيات أفدن بتعرضهن للاغتصاب داخل مسجد جامعة الخرطوم القريب جدًا من مقر قيادة القيادة العامة.

وقال تقرير صادر عن مبادرة حاضرين، تلاه ناظم سراج، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، وفق صحيفة السوداني إن مركز الأحفاد للإرشاد وعلاج الصدمة النفسية وثق لتعرض 65 سيدة لحالة لاعتداء جنسي، منهن 23 امرأة تناوب على اغتصابهن مجموعة من الأفراد، أثناء مجزرة فض الاعتصام.

وأكد أن مركز الأحفاد للإرشاد وعلاج الصدمة النفسية حصر 65 بلاغاً من سيدات أوضحن بتعرضهن للعنف الجنسي أثناء مجزرة فض الاعتصام.

وقال التقرير، الذي جاء بعنوان “ثمن الانتقال” إن جنود وضباط الجيش أغلقوا المقار العسكرية في وجه المعتصمين.

وكشف عن وقوع 15 قتيلاً في ميدان الاعتصام من الذين وصلت جثثهم إلى مشرحة بشائر من مستشفيات المعلم والزيتونة ورويال كير، فيما بلغ عدد المصابين 379 شخصًا، إضافةً لمصابين آخرين أُجلوا بواسطة سيارات إسعاف تابعة لقوات الدعم السريع إلى مستشفى الأمل المملوك لجهاز المخابرات العامة.

وأشار التقرير إلى قيام أفراد يرتدون أزياء عسكرية بإلقاء شخصين مدنيين على نهر النيل، بعد توثيقهما بالحبال وقطع الحجارة، أحدهما على قيد الحياة.

وقال التقرير إن عدد قتلى مجزرة الاعتصام بلغ 74 شخصًا، في الفترة من 3 إلى 10 يونيو 2019.

وتحدث تقرير مبادرة حاضرون عن وقوع 9 قتلى أحدهم رضيع بمنطقة أم درمان، أثناء مشاركتهم في مليونية 30 يونيو 2019، كما قُتل فردٌ بمدينة عطبرة شمالي السودان، وفارق أحد مشاركي الاحتجاجات متأثرًا بإصابته في مدينة القضارف شرقي السودان.

وكشف التقرير عن قُتل شخص برصاص قوات الدعم السريع في مدينة السوكي في 14 يوليو 2019، وهي ذات القوات التي قتلت 7 تلاميذ في مدينة الأبيض في 29 يوليو من ذات العام.
وتوفى في مدينة الخرطوم بحري متأثرًا بإصابته إثر مشاركته في تظاهرة مُنددة بالمجزرة التي وقعت في الأبيض في 30 يوليو، وفقًا للتقرير، كما قُتل 4 أشخاص أثناء تفريق احتجاج في أم درمان في 1 أغسطس 2019، إضافة إلى قتيل آخر في الـ 5 من ذات الشهر بمدينة دنقلا.

ويبلغ عدد القتلى الذين حصرهم التقرير في الفترة من 3 يونيو إلى 17 أغسطس 2019، 99 فردًا، مشيرًا إلى أنه لا يزال 6 مفقودين مصيرهم مجهولاً.

وقالت المبادرة إن عدد شهداء ثورة ديسمبر وصل لـ 186 فردًا، بينهن 27 طفلاً و8 سيدات، كما حصر عدد المصابين بأكثر من ألف شخص بعضهم فقد أطرافه وآخرون أصيبوا بالشلل، مشيرة إلى أنه استبعدت عديد من القتلى لعدم تمكنها من التحقق الكامل عن معلوماتهم.

واستندت المبادرة في تقريرها على سجلات المستشفيات والمشارح ومبادرة مفقود ومنظمة مصابي ثورة ديسمبر، إضافةً لسجلات مراكز أهلية وتقرير هيئة الطب الشرعي عن ملخص دخولات المشارح في 3 – 6 يونيو 2019.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى