أخبار الولايات

وزير التنمية الإجتماعية يختتم زيارته لولاية شمال دارفور

إختتم وزير التنمية الإجتماعية أحمد آدم بخيت  الثلاثاء زيارة اليوم إلى ولاية شمال دارفور استغرقت أسبوعا استهلها  بتدشين “نفرة العطاء ونسمة السلام” بحاضرة الولاية والتي نفذتها أمانة ديوان الزكاة بالولاية بتكلفة كلية بلغت مليار و(215) مليون و(100) ألف جنيه، شملت محليات الفاشر ومليط والكومة وأم كدادة والطويشة واللعيت.

وقد قام الوزير والوفد المرافق له  وفق ( سونا) بزيارة تلك المحليات والتي إفتتح فيها معارض الوسائل الانتاجية ووضع حجر الأساس لعدد من المنشآت، كما قام بتوزيع السلال الغذائية للفقراء بالمحليات وتدشين مشروع إنارة مستشفى اللعيت ومركز صحي فتاحة والطويشة بمنظومة الطاقة الشمسية فضلا عن إطلاق سراح (22) نزيلا من الغارمين أصحاب الديون الشرعية والأحوال الشخصية بمحلية ام كدادة. كما قام بخيت بتخريج(68) من دارسات الدورة التدريبية الحرفية النسوية الثانية في مجال الأعمال اليدوية بمحلية مليط وقام بتخريج لجان الزكاة القاعدية والأئمة والدعاة والشباب والمرأة بمحلية اللعيت، بالاضافة إلى زيارة الخلاوي النموذجية ببعض المحليات علاوة على إفتتاح أكبر مكتبة ريفية عامة بوحدة بروش الإدارية التابعة لمحلية أم كدادة.

وفي محور الصحة قام الوزير بخيت ووالي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن بتدشين أجهزة ومعدات مشاريع تحسين الخدمات الطبية وتقوية النظام الصحي المحلي المرحلة الأولى بتكلفة بلغت مليار و(373) مليون و(440) ألف و(984) جنيه بجانب زيارة عنبر الباطنية حريم بمستشفى الفاشر التعليمي والذي قامت الزكاة بإعادة تأهيله بتكلفة كلية بلغت حوالي (4) مليون جنيه بجانب القيام بزيارات مماثلة شملت المستشفيات الريفية بكل من مليط والكومة وأم كدادة والطويشة واللعيت بالإضافة للمراكز الصحية التابعة للتأمين الصحي بمناطق بروش وشق السميات وأم كدادة السميات بالإضافة لتدشين برنامج تسليم (54) ألف و(400) بطاقة لعدد (1) ألف و(200) أسرة فقيرة بمناطق القطاع الجنوبي الشرقي بطاقات التأمين الصحي، والذي جاء في إطار تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع تغطية الأسر الفقيرة الذي يهدف الوصول لإدخال 120ألف أسرة تحت مظلة التأمين الصحي بتمويل من وزارة المالية الإتحادية وبتكلفة 50 مليون جنيه. كما عقد الوزير سلسلة من اللقاءات والإجتماعات مع والي شمال دارفور ووزارة الشؤون الإجتماعية والإدارات الأهلية والأئمة والدعاة ورجالات الإدارة الأهلية.

وقد أكد وزير التنمية الإجتماعية مضي وزارته قدما في مكافحة الفقر وتحقيق العدالة الإجتماعية والعمل على تعزيز السلام الإجتماعي. مشيدا بالجهود التي بذلتها الزكاة والصندوق القومي للتأمين الصحي في تقديم الخدمات للشرائح المستهدفة بمختلف المناطق. وأضاف أن زيارتهم للولاية قد أتاحت للوفد تدشين العديد من المشروعات الخدمية المتعلقة بمعاش وحياة الناس إلي جانب الوقوف ميدانيا على سير عمل مؤسسات الضمان الإجتماعي وجهودها في مجال العدالة الإجتماعية ومكافحة الفقر. ودعا بخيت المواطنين إلي ضرورة الإستفادة من برنامج ثمرات الممول من البنك الدولي.

فيما أوضح أمين ديوان الزكاة بالولاية حامد أحمد حامد جبارة أن زيارة الأخ الوزير والأمين العام لديوان الزكاة والمدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي قد حققت العديد من المكاسب في مجالات الخدمات الأساسية التي تلامس حياة الناس. وأشاد جبارة بالدعم المقدر الذي قدمته الأمانة العامة إسنادا لبرنامج نفرة العطاء ونسمة السلام والذي بلغ (220) مليون جنيه.

في ذات السياق تعهد دكتور مجتبى التجاني يوسف بتوظيف الدعومات الكبيرة المقدمة لمستشفى الفاشر التعليمي والمستشفيات الريفية والمراكز الصحية من أجل تحسين مستوى الخدمات الطبية تقوية النظام الصحي المحلي. مثمنا دعم كل من الصندوق القومي للتأمين الصحي وديوان الزكاة لترقية العمل بالقطاع الصحي.

بدوره أكد مدير الوحدة التنفيذية بالقطاع الجنوبي الشرقي بالصندوق القومي للتأمين الصحي فرع عمر محمد الزين للتأمين الصحي سعي الصندوق الجاد لتوفير الخدمات الطبية والعلاجية للمؤمن عليهم وغير المؤمن عليهم. وكشف في تصريح (لسونا) ان إجمالي الدعم الذي قدمه الصندوق القومي للتأمين الصحي لمستشفي الفاشر التعليمي والمستشفيات الريفية ومراكز التأمين الصحي بالمحليات التي شملتها زيارة وزير التنمية الإجتماعية لتحسين الخدمات الصحية قد بلغ مبلغ (381) مليون جنيه. مشيرا في هذا الصدد الى أن الصندوق قد تمكن من إنارة المراكز الصحية بكل من بروش وأم سدرة وأم كدادة السميات بالطاقة الشمسية. وأشاد الزين بالدعم المقدر الذي ظل يحظى به الصندوق من قبل وزير التنمية الإجتماعية والمدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي. كما أشاد بدعم الأمانة العامة لديوان الزكاة للمستشفيات الريفية والمراكز الصحية.
الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى