منوعات وفنون

15 دقيقة من الضحك يومياًُ.. لصحة قلبك

يقوّي الضحك العلاقات الاجتماعية والعاطفية بين الناس. تتراوح فوائد الضحك من تحسين التماسك بين الناس إلى تعزيز الصحة بشكل كبير. هناك العديد من الأساطير حول الفوائد الصحية للضحك. ومع ذلك، في الوقت نفسه، هناك دراسات لا حصر لها تدعم هذه الأطروحة وفق «ستب تو هيلث». اكتشف العلم أن الضحك الصحي والمتكرر يحقق فوائد كبيرة، منها:
1 ــ إطلاق مادة الإندورفين وهي من فوائد الضحك

إن إطلاق الإندورفين هو أعظم فوائد الضحك(بحسب العربية) تُعرف الإندورفين بهرمونات السعادة، لأنها تنتج شعوراً بالصحة الجسدية والعاطفية. كما أظهرت الأبحاث أن الضحك يتسبب في زيادة إنتاج الدوبامين، وهي مادة أخرى تساهم في تحسين المزاج. في الوقت نفسه، يثبط إنتاج الكورتيزول، وهي مادة تعرف باسم «هرمون التوتر».

2 ــ الضحك يقوّي جهاز القلب والأوعية الدموية

تشير دراسة أجراها البروفيسور مايكل ميلر، من جامعة ماريلاند (الولايات المتحدة)، إلى أن هناك فائدة أخرى للضحك تتمثل في تقوية نظام القلب والأوعية الدموية. جرّب ميلر مجموعة من 20 متطوعاً لإثبات ذلك. خلص ميلر إلى أن أفضل طريقة للعناية بجهاز القلب والأوعية الدموية هي ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة، على الأقل ثلاثة أيام في الأسبوع، والضحك لمدة 15 دقيقة يومياً.

3 ــ الضحك مسكّن للآلام

يؤدي إنتاج كمية أكبر من الإندورفين إلى انخفاض الألم الجسدي. لذلك، يمكننا القول إن الإندورفين من المسكنات طبيعية للألم. باختصار، لقد ثبت بشكل أساسي أن إحدى فوائد الضحك هي زيادة تحمّل الألم.

4 ــ فوائده على جهاز المناعة

يعد جهاز المناعة من أكثر الأجهزة حساسية للتغيرات في المزاج. وبالمثل، فقد أثبتت الدراسات أن المزاج الجيد يقوّي دفاعات الجسم. لذلك فإن الضحك يساهم في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العدوى.

هناك مؤشرات غير حاسمة على فوائد أخرى للضحك أيضاً. على سبيل المثال، يزعم الكثيرون أنه يساعد في إنقاص الوزن، ويحسّن مظهر الجلد، ويقوّي الجهاز التنفسي، ويمنع الأرق، ويعزّز الخيال، ويحسّن الذاكرة، وفوائد أخرى كثيرة.

ضحك الأطفال

يطوّر البشر القدرة على الضحك فور ولادتهم. لسوء الحظ، مع تقدمنا ​​في السن، نفقد هذه القدرة بشكل تدريجي. بينما يضحك الطفل بمعدل 300 مرة في اليوم، يضحك البالغون ما بين 15 و100 مرة. ربما نحتاج إلى أن نصبح أطفالاً مرة أخرى من وقت لآخر لتحسين صحتنا!

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى