اقتصاد

إكتمال الترتيبات لاستئناف حركة التجارة بين السودان و جنوب السودان

أعلنت ولاية النيل الأبيض ووزارة التجارة والتموين عن إكتمال كافة الترتيبات لاستئناف حركة التجارة بين السودان ودولة جنوب السودان مطلع أكتوبر المقبل عبر النقل النهري ومعبر جودة البري بمحلية الجبلين .

 

جاء ذلك خلال الاجتماعات المشتركة مع وفد وزارة التجارة والتموين الزائر للولاية برئاسة الدكتور الفاتح عبدالله يوسف مدير إدارة التجارة الداخلية ممثل وكيل أول وزارة التجارة والتموين بخصوص الترتيب لعمليات إستئناف التجارة والتي استمرت لمدة يومين .

 

وأكد الوالي جاهزية الولاية لاستئناف حركة التجارة العابرة مع الأشقاء في دولة جنوب السودان وقال إن حكومته أعدت العدة الكاملة بالتنسيق مع وزارة التجارة والتموين لتدشين عمليات استئناف التجارة مع دولة الجنوب ووجهت بتسخير كافة الإمكانيات بغية استمرار عمليات التجارة والتي تنعكس ايجاباً على اقتصاد وشعبي البلدين .

 

وقال والي النيل الأبيض بحسب سونا  إن استئناف عمليات التجارة مع دولة جنوب السودان لا تعني الاعتراف بالحدود الحالية مابين الولاية ودولة جنوب السودان مجدداً تأكيده بأن الحدود تخضع لاتفاقية الأول من يناير للعام الف وتسعمائة ستة وخمسين مضيفاً إن النيل الأبيض حريصة على مسألة ترسيم الحدود .

وأوضح وراق أن مايرتب له فقط هي مسألة إجراءات للتجارة والنقل في هذه المنطقة والتي ستلعب دوراً مقدراً في انعاش الاقتصاد المحلي وتوطد العلاقات المجتمعية بين شعبي البلدين على طول الشريط الحدودي وتساهم في إنشاء عدد من المشروعات الخدمية للمكونات السكانية بطول الشريط الحدودي مابين النيل الأبيض ودولة جنوب السودان .

 

وفي ذات السياق أكد الدكتور الفاتح عبدالله يوسف مدير إدارة التجارة الداخلية ممثل وكيل أول وزارة التجارة والتموين الاهمية الاستراتيجية لولاية النيل الأبيض في عمليات التجارة مع دولة جنوب السودان وقال إن زيارتهم للولاية جاءت بهدف الوقوف على الإجراءات المتعلقة بتنفيذ القرار رقم أربعمائه سبعة وسبعين الصادر من مجلس الوزراء والقرار رقم خمسة وأربعين من وزير التجارة والتموين والخاص بفتح المعابر بين السودان ودولة جنوب السودان مشيرا الي أن الوفد وقف على استعدادات ولاية النيل الأبيض لهذا الحدث الكبير الذي سيتم تدشينه في مطلع أكتوبر المقبل عبر النقل النهري ومعبر جودة الحدودي .

 

وأشار الفاتح الي أن وزارة التجارة والتموين حددت جميع المناطق الحدودية الخاصة بالعمل التجاري وستقوم بتوقيع اتفاقيتي التبادل التجاري والعبور مع دولة جنوب السودان في كرنفال استئناف حركة التجارة بولاية النيل الأبيض مطلع أكتوبر المقبل .

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى