تحقيقات وتقارير

إكسبو 2020 دبي.. فرصة لعرض موارد السودان وإمكاناته الإستثمارية

تأتى مشاركة السودان فى معرض إكسبو 2020 بدبى فى فترة هامة من تاريخ البلاد بعد ثورة ديسمبر المجيدة  ويعد فرصة جيدة لعرض موارد السودان المتاحة في القطاعات المختلفة في إطار شعار المؤتمر( السودان دولة ذات موارد لا متناهية).

وفى ظل دور البنك الدولي في دعم السودان بجانب توفير دولة الإمارات دعم جناح السودان في المعرض فضلا عن توفير (14) مليار دولار من نادي باريس والجهود التي بذلت لضم السودان للدول المثقلة بالديون الهبيك والاستفادة من معرض مؤتمر أصدقاء السودان الذي انعقد في باريس مؤخرا ، يمثل المعرض فرصة كبيرة لجذب الاستثمارات لداخل السودان حيث وفرت حكومة السودان (4) مليون دولار  لأعمال التصميم والترتيبات الداخلية.

وكيل أول وزارة الإعلام رشيد سعيد خلال تدشين وانطلاقة الحملة الإعلامية للموقع الإلكتروني لمعرض السودان باكسبو 2020 دبي بقاعة الإعلام الخارجي بوزارة الإعلام مؤخرا، أكد انطلاقة جناح السودان في معرض إكسبو 2020 دبي مشيرا إلى أن المعرض يأتي في فترة معقدة بسبب تصرفات النظام البائد.

واستحسن رشيد ارجاع ملف إكسبو دبي لوزارة التجارة  موضحا التكلفة العالية ومدة المعرض التي تمتد لفترة ستة أشهر، بالاعتماد على السودانيين في منطقة الخليج لإدارة المعرض وقال لأجل فترة المعرض الطويلة اثرنا أن يكون هناك عرضا يتسم بالتغيير يوميا عبر الشاشات ونبه على إقامة فعالية خاصة بعيد الاستقلال علاوة على يوم الصداقة السودانية الاماراتية.

وكيل وزارة التجارة والتموين نادر الريح  أكد أن المعرض سيكون فرصة كبيرة لجذب الاستثمارات لداخل السودان وفي السياق أكدت المفوض العام لمعرض السودان في إكسبو 2020 دبي نبوية محمد محجوب اختلاف مشاركة السودان في هذه الفعالية عن السابق، ورهنت ذلك بأن المشاركة جاءت عقب ثورة ديسمبر، واستبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، فضلا عن محاولة الحكومة لدمج السودان في الاقتصاد العالمي .

ولفتت نبوية لمشاركة 191 دولة بجانب (550) ألف شركة ووصفت السانحة بالممتازة لمجتمع الأعمال للاستفادة من الفعالية، وجددت حرصها أن يظهر السودان بالوجه المشرف في هذه الفعالية، وقالت إن المؤتمر فرصة لتبادل التجارب والرؤى والتفاهمات بين رجال الأعمال السودانيين مع نظرائهم في الدول المختلفة، ونبهت لاتجاههم لحصر وتقييم الفرص والنتائج الإيجابية التي تحققت للقطاعين العام والخاص، معبرة عن أملها أن تتحقق إنجازات لمصلحة القطاع الاقتصادي الوطني مضيفة أن المعرض سانحة لإتاحة الفرص وابراز مواهب ومقدرات واختراعات الشباب.

مدير المركز القومي للمعلومات عمار الفاتح حمدين المعرض قال إن معرض إكسبو يعد سانحة لعرض صورة مشرقة بجناح السودان اقتصاديا، واجتماعيا، وتعهد بتقديم المركز القومي للمعلومات، الإسناد الفني لموقع السودان ورفع المحتوى والمعلومات عن السودان وعكس التنوع الموارد بالبلاد ، وتابع عمار أن قطاع الاتصالات سيمثل في الجناح السوداني بالمعرض، مشددا على أهمية التنسيق وتضافر الجهود حتى يحقق جناح السودان أهدافه عبر المعرض .

ممثلة لجنة الإعلام باللجنة العليا للمعرض شادية جنيدابي  اكدت أهمية المعرض في إحراز تقدم اقتصادي واجتماعي في البلاد في إطار الثورة التكنولوجية التي أسهمت في تمتين علاقات الشعوب.

وقالت إن المعرض سانحة لعرض فرص الاستثمار في البلاد في إطار التنقل والاستدامة وصولا للحلول المستدامة العالمية واماطت جنيدابي اللثام عن الخطة الإعلامية المتكاملة التي وضعت لعكس أنشطة جناح السودان في معرض إكسبو ، وزادت بأن الخطة ترتكز على إجراء مقابلات فنية واقتصادية واجتماعية للترويج لإمكانيات السودان، لافتة إلى أنه تم نشر آخر ألاخبار عن مشاركة السودان في المعرض في أجهزة الإعلام والصحف اليومية.

وتستعد إمارة دبي لانطلاق معرض “إكسبو 2021 دبي”، والذي يعد أحد أكبر الفعاليات التجارية والاقتصادية التي تنعقد في ظل جائحة كورونا، حيث يتوقع أن يجذب الحدث نحو 25 مليون زائر.

وفي هذا الصدد، طمأن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم  الجميع على الاستعدادات لانطلاق معرض “إكسبو 2021 دبي”.

وقال في تغريدة: “نطمئن الجميع بأن التجربة التي سيشهدها العالم في إكسبو ستكون غير مسبوقة وأن الإمارات ودبي ستكون على قدر الحدث العالمي.. وبأن الستة أشهر التي ستجتمع فيها 191 دولة معنا ستبقى في ذاكرة العالم.

وفيما يتعلق بالترتيبات الصحية فقد صدرت العديد من الارشادات والتي حثت الزوار الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاما تقديم إثبات الحصول على أي تطعيم معتمد من حكومات بلدانهم أو نتيجة اختبار (PCR) سلبية، على أن يكون الفحص أُجري قبل 72 ساعة من موعد الزيارة على الأكثر.

كما دعت حاملي تذاكر إكسبو 2020 دبي من غير المحصّنين الذين لم يخضعوا لفحص كورونا خلال المدة المحددة استخدام مركز الفحص الموجود بالقرب من موقع إكسبو 2020 دبي، وسيكون ذلك أيضا متاحا في وقت لاحق في عدد من مراكز الفحص المنتشرة في أنحاء مدينة دبي، وسيتم الإعلان عنها على موقع إكسبو الإلكتروني، وعند تقديم تذكرة إكسبو 2020 دبي السارية، أو تذكرة اليوم الواحد أو الدخول المتعدد، سيكون الفحص مجانيا.

ريم بنت ابراهيم الهاشمى وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لإكسبو 2020 دبي قالت إن تحديث متطلبات التطعيم والفحص، تتيح لجميع الزوار الاستمتاع بتجربة رائعة في أجواء آمنة تضمن لهم السلامة.

تجدر الإشارة إلى أن إكسبو 2020 دبي نظم ضمن معارض إكسبو الدولية، تستضيفه إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس  2022  وتوفر معارض “إكسبو” الدولية منصة لاستعراض أهم الابتكارات التي رسمت ملامح العالم الذي نعرفه اليوم.

الخرطوم : سونا

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى