Uncategorized

هذا الطعام يضاعف خطر الإصابة بـ مرض السكري من النوع الثاني.. دراسة تحذر

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية، إلى أن مرض السكري من النوع الثاني، سيكون سابع أكبر قاتل في العالم بحلول منتصف القرن.

وتتنوع أعراض هذا المرض، بين العطش الشديد، وعدم وضوح الرؤية والإرهاق، بحسب المنظمة. كما أن هناك 3.4 مليون شخص مصاب بمرض السكري من النوع الثاني في إنجلترا، مع حوالي 200ألف تشخيص جديد كل عام.

وتضاعفت عدد حالات الإصابة بالمرض خلال العشرين عامًا الماضية. ومن المتوقع أن ترتفع الأرقام أكثر من ذلك.

وسبب الإصابة بمرض السكري(بحسب المصري اليوم) من النوع 2، هو أن خلايا الجسم أصبحت أقل استجابة لجهود الأنسولين لدفع الجلوكوز إلى الخلايا، وهو ما يُعرف بمقاومة الأنسولين. لذلك يجب تجنب بعض الأطعمة، التي تحتل مرتبة عالية في مؤشر نسبة السكر في الدم.

تحذيرات من الأرز
يعتبر الأرز غذاءً أساسياً لأكثر من نصف سكان العالم. ومن المتوقع أن يزداد الاستهلاك في المملكة المتحدة نتيجة لتنوع السكان العرقي والغذاء.

قيمت الأبحاث في كلية هارفارد للصحة العامة ما إذا كان الطعام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري. وتم رصد الاتجاهات الغذائية خلال فترة متابعة لمدة 22 عاما.

كشفت النتائج أن استهلاك 5.6 أونصات من الأرز المطبوخ كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 11٪.

تعكس النتائج دراسة سابقة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية. والتي وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا الأرز الأبيض شهدوا زيادة بنسبة 27 في المائة في خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

الأرز الأبيض يحتل مرتبة عالية في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر.

هذه النتائج تقف في تناقض صارخ مع اقتراحات NHS بأن الأفراد المصابين بداء السكري يجب أن يستمروا في تناول المعكرونة والأرز والخبز كمواد أساسية لهم.

ويوصى الأرز البني أحيانا لمرضى السكري بسبب الألياف العالية محتويات.

في نفس السياق، تنصح كبيرة المستشارين السريريين في مؤسسة السكري بالمملكة المتحدة، إيما إلفين، في تصريحها لموقع «Express»، بالتحول إلى الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأرز البني والخبز والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والبقول والشوفان والشعير.

وأوضحت: «الألياف تجعلك تشعر بالامتلاء، وتساعد على إبقاء نسبة الجلوكوز في الدم تحت السيطرة وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي. وكل ذلك يساعد في إنقاص الوزن، وبدوره يخفف من حدة مرض السكري النوع الثاني».

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى