أخبار الولايات

شمال دارفور : مفوضية حقوق الإنسان تتطلع بشكل تفصيلي على أحداث كولقي

قامت المفوضية القومية لحقوق الإنسان بزيارة لولاية شمال دارفور للوقوف بشكل تفصيلي على أحداث كولقي وزيارة منطقة الأحداث واللقاء بالأهالي فضلا عن زيارة معسكرات النازحين في زمزم هشابة وزمزم باب طويلة وشقرة ج ومعسكر نيفاشا .

وزار الوفد وفق ( سونا) سجن شالا وسجن النساء وسجن الأحداث و التقى بمنظمات المجتمع المدني بالفاشر وقوى الكفاح المسلح واختتم زيارته بلقاء مع الأمين العام لحكومة شمال دارفور.

وقال الدكتور رفعت ميرغني الأمين رئيس لجنة تسيير المفوضية القومية لحقوق الإنسان ان المفوضية ستصدر تقريرا مفصلا بخصوص أحداث كولقي، كما ستصدر تقارير منفصلة عن زيارتها للسجون وعن حالة حقوق الانسان بشكل عام بولاية شمال دارفور، مؤكدا أهمية العمل من أجل عودة النازحين لقراهم ولحياتهم الطبيعية في اسرع وقت ممكن.

و اشار للتحديات التي تواجه النازحين و التي لخصها في انعدام المياه الصالحة للشرب وصعوبة توفير الأغذية فضلا عن انعدام الخدمات الطبية وصعوبة البقاء في معسكرات لا تتوفر فيها شروط الحماية من الامطار.

وفيما يتعلق باوضاع السجون اعرب دكتور رفعت عن اسفه للظروف القاسية بالسجون من انعدام لشبكات الصرف الصحي وضعف البنى الصحية وعدم توفر الأدوية والطواقم الطبية فضلا عن ضعف خدمات الاسعاف للحالات الحرجة مؤكدا أهمية دعم السجون وتوفير الخدمات الصحية للسجناء.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى