اقتصاد

أزمة الكهرباء تتسبب في توقف 40% من مخابز (الرغيف المدعوم)

شن تجمع أصحاب المخابز هجوماً لاذعاً على شركة الأمن الغذائي، واتهموها بالتسبب في زيادة سعر جوال الدقيق من 550 إلى 820 جنيهاً، بعد أن آلت لها عمليات توزيع الدقيق عقب إلغاء نظام توزيع الدقيق عبر الوكلاء.

 

 

وقال الأمين العام لتجمع أصحاب المخابز السموأل عوض نصار، إن الزيادة في أسعار الدقيق غير مبررة،وأضافت عبئاً جديداً على المستهلك والمخابز معاً الأمر الذي جعل بعض أصحاب المخابز يتحصلون على الدقيق بطرق ملتوية، إضافة إلى أن تلك الزيادات تسببت في تفكير 30% من ملاك المخابز في بيع مخابزهم وهجر المهنة والبحث عن بدائل أخرى. وطالب بحل الشركة وإنهاء الترهل الإداري بها وتوجيه الأموال التي تصرف عليها إلى الخدمات الأساسية، صحة،كهرباء، مياه.

 

وكشف السموأل عن خروج 40% من مخابز الخبز المدعوم بولاية الخرطوم عن الخدمة، وأعاد ذلك إلى الارتفاع القياسي في مدخلات الإنتاج مقارنة بـقيمة الرغيفة التي لا تغطي 10% من حجم تكلفة الإنتاج، بجانب تأخير وصول الغاز إلى المخابز في فترة أقلها أسبوع بعد انقطاعه، فضلاً عن استمرار قطوعات التيار الكهربائي، إضافة إلى ارتفاع أسعار الجازولين وعدم مقدرة ملاك المخابز على مجاراة أسعاره.

 

كما طالب السمؤأل بحسب صحيفة الحراك السياسي، وهو الأمين العام لتجمع أصحاب المخابز، وزير المالية جبريل إبراهيم بتحرير أسعار الخبز في موازنة العام 2022م، خاصة بعد أن أصبح قطاع المخابز آخر اهتمامات الدولة، مشيراً إلى أن أصواتهم لاتجد آذاناً صاغية من الحكومة لعدم وجود جسم يمثلهم ويقوم بإيصال صوتهم للجهات المعنية.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى