ناهد قرناص

ناهد قرناص تكتب: عينك في الفيل (2)

أورد فيما يلي توضيحاً من ادارة المحاجر وصحة اللحوم .. تم نشره وتوزيعه على خلفية المشكلة التي اثارتها شحنة اللحوم المحتجزة التي تحدثنا عنها في المقال السابق :
(نود أن نوضح للزملاء الكرام ماتم تداوله بأن الادارة العامة للمحاجر وصحة اللحوم فشلت في فحص عينات اللحوم للسعودية وطلبت من المعمل تزوير المستندات للفحص *نؤكد* ان هذا القول عار من الصحة وان عمل تفتيش اللحوم وفحصها يتم داخل المسلخ بتيم من الاطباء البيطريين العاملين بكل معمل داخل المسلخ.
دخول طرف ثالث معتمد لدى هيئة الغذاء والدواء السعودية وهي شركة ( BAZ) مفوضة من مكتب الحلال السعودي باصدار شهادات الحلال لكل شحنة لحوم ويتطلب ذلك أخذ عينات وفحصها بمعمل مرجعي معتمد لهيئة الغذاء والدواء بواسطة أطباء بيطريين معتمدين تابعين للشركة كجهة محايدة وارسال العينات للمعمل لفحصها وبالتالي لا علاقة للمحاجر بأخذها او فحصها وتشمل T B C .. E Coli .. Salmonella
ويهمنا فقط انسياب الصادر وفق الشروط حتى لا يكون سبباً في اعادة شحنة.. وقد تم تصدير أكثر من 14 الف طن لحوم بدون رجوع او اتلاف لحوم سودانية كسابقة لأول مرة في تاريخ صادر اللحوم. أمر العينات وفحصها هو شأن خاص بجهة المطابقة لتنفيذ اشتراطات لمواصفة 17025 الخاصة بالمعمل وهيئة الغذاء والدواء السعودية مكتب الحلال السعودي.
هذا ما لزم توضيحه
(المحاجر البيطرية ) انتهى
التوضيح
شكري الجزيل للمحاجر البيطرية (السودانية ) ..فقد اتضح مما ذكر اعلاه.. ان المحاجر البيطرية السودانية لا علاقة لها باجراءات فحص لحوم الصادر للمملكة العربية السعودية وذلك لأن هيئة الغذاء والدواء (السعودية) ..اعتمدت شركة خاصة لتقوم بعمل فحص صادر اللحوم ومتابعة الاجراءات كاملة ..من الألف الى الياء (داخل الأراضي السودانية).. اما المحاجر السودانية يهمها فقط (انسياب الصادر)..
السؤال الذي تبادر الى ذهني ليس ذلك الذي دار في خلد القارئ (لو كان الامر معكوساً ..هل كانت المواصفات السعودية ستسمح للسودان باعتماد شركة لمتابعة الصادر داخل المملكة وتقف هي في موقف المتفرج لأنها يهمها انسياب الصادر ؟؟؟ ) ..لا ليس هذا هو السؤال ..لقد أخذت بكل ما جاء في التوضيح حتى نقطة الشركة المحايدة ..سؤالي هو.. هل يعني ذلك ان المحاجر لا دخل لها البتة بصادر اللحوم للمملكة ؟ لأنه بالتوضيح اعلاه تلقي المحاجر بالكرة في ملعب الشركة المعتمدة بأنها هي التي قامت بتصدير الشحنة قبل اكتمال الفحوصات ؟ ان كان كذلك أين هو الدور الاشرافي للمحاجر ؟ ولماذا لم يتم فحص الاوراق لمعرفة اكتمالها من عدمه وايقاف الشحنة داخل السودان بدلاً عن تسفيرها ناقصة ليتم حجزها داخل السعودية؟؟ اما السؤال الذي يطرح نفسه بالضرورة ..ان كانت الشركة المحايدة تقوم بعملها بواسطة اطباء بياطرة سوادنيين ..والفحص يتم إجراءه داخل معامل سودانية وبخبرات سودانية ..لم أفهم لماذا يتم تخصيصها بعمل من صميم اختصاص المحاجر السودانية ؟؟ هل نطمع في تفسير ؟؟
..ويا سعادة الوزير (ان كنت لا تدري فتلك مصيبة ..وان كنت تدري ..فالمصيبة أعظم).

 

 

 

 

صحيفة الجريدة

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى