منوعات وفنون

تحذير عاجل من نوعين من الأطعمة يسببان السرطان

تحذيرات عديدة نادى بها الأطباء خلال السنوات الماضية من أجل عدم تناول الوجبات السريعة وأنواع معينة من المأكولات والمشروبات، التي من شأنها أن تضر الإنسان وقد تسبب له آلام المعدة والقرحة وفي بعض الأحيان السرطان.

وحذر الدكتور أحمد محمد عبدالملك، أخصائي طب العائلة عبر حسابه الرسمي على «تويتر» (بحسب الوان) من نوعين من الأطعمة يجب ألا تدخلهما المنزل أبدا، وابتعد عنهما فور رؤيتك لهما، إذ يسببان أضرارا جسيمة لجسم الإنسان.

تحذير من السجق واللانشون
وكشف «أحمد» عن أن الصنفين هما «اللانشون والسجق»، ويعدان من أسوأ أنواع اللحوم المصنعة لاحتوائهما على مادة النيترات والتي تسبب أمراض القلب، سرطان المعدة والقولون، كما أنهما لا يعطيان أي قيمة غذائية فهما عبارة عن كمية قليلة من اللحوم والباقي دهون ومواد حافظة، «ربع قطعة من السجق تعطي الجسم الاحتياج اليومي من الصوديوم».

الصحة العالمية: السجق من مسببات السرطان
وصنفت الصحة العالمية اللحوم المصنعة من ضمن أسباب الإصابة بالسرطان، وتترواح خطورتها حسب مدة الاستخدام والتناول، وأكدت أن السجق أحد مسببات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتوجد أيضًا أدلة على وجود روابط مع سرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا، وفقا لما ذكرته عبر موقعها الرسمي.

أستاذ علوم الأغذية: اللانشون والسجق ينتجان مادة مسرطنة
ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، أن السجق واللانشون، يحتويا على مادة نترات الصوديوم الحافظة، التي تضاف إلى اللحوم المصنعة للحفاظ على لونها الوردي والأحمر، وتنتج تلك المادة «النتروزامين» وهو مادة مسرطنة ويؤثر التناول المستمر على الشخص على المدى البعيد مسببا أضرار للجسم والإصابة بالسرطان.

وأكد «الحوفي» في حديثه لـ«الوطن»، أن اللانشون والسجق يحتويان على دهون مشبعة تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، وتترسب في جدران الشرايين وتضيقها وبالتالي مسؤولة عن أمراض القلب وارتفاع الدهون.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى