اقتصاد

إغلاق عدد كبير من المخابز بسبب الغاز والعمالة

يشكو عدد من أصحاب المخابز من حدوث شح في الغاز والعمالة مما انعكس سلباً بتزايد الاصطفاف وإغلاق عدد من المخابز أبوابها.

 

وقال صاحب مخبز ببحري عبدالرحيم بابكر، إن أزمة الخبز مستمرة باستمرار أزمة الغاز، وقال إن هنالك وفرة في الدقيق وشحاً في العمال والذين سافر معظمهم لقضاء عطلة العيد بالولايات ولم يحضروا للخرطوم حتى الآن بسبب مشاكل التشغيل ما تسبب في عودة الصفوف مرة أخرى في المخابز التي تعمل حالياً .

 

وأشار صاحب مخبز بامدرمان، إلى استمرار أزمة الخبز و الغاز والذي ارتفع سعره للضعف، ما أدى إلى زيادة صفوف المخابز وإغلاق بعضها .

 

وقال صاحب مخبز بامدرمان السر علي بحسب صحيفة السوداني إن أزمة الخبز لاتزال تراوح مكانها بسبب عدم وفرة الغاز، لافتاً إلى أن توزيع الدقيق للمخابز تم (40%) وهنالك خسائر كبيرة بسبب ارتفاع تكلفة صناعة الخبز، وقال إن بيئة العمل أصبحت غير مناسبة للعمال وغير مجدية بسبب التوقف المتكرر للمخبز لأسباب معلومة ومتكررة ٫ مشيراً إلى أن المخابز تعمل حسب وفرة الغاز ٫لافتاً إلى أن معظم المخابز تعمل مرتين في الأسبوع .

 

وشكا صاحب مخبز بالخرطوم مامون عثمان من حدوث ارتفاع كبير في أسعار الزيوت حيث بلغ سعر الجركانة (15,200) جنيه وكرتونة الخميرة (16) الف جنيه ما اضطر أصحاب المخابز للتوقف خوفاً من الخسارة وتآكل رأس المال .

ورهن صاحب مخبز بشرق النيل آدم الدومة حل ازمة الخبز بوفرة مواد التشغيل والسيطرة على الأسعار، مشيراً إلى استمرار إغلاق المخابز بالعاصمة خاصة المناطق الطرفية إما بسبب نفاد كميات الدقيق أو الغاز أو قطوعات الكهرباء، وقال إن معظم المخابز لا تستطيع شراء الوقود بعد تحرير السعر.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى