الفاتح جبرا

الفاتح جبرا يكتب: خطب الجمعة

الحمد لله وأشهدٌ أن محمداً عبدُه ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أما بعد:
عباد الله:
إن حاجتنا عظيمة للأخلاق فليس هنالك مجتمع يزدهر وينمو دون أخلاق ، والأخلاق نحتاج إلى تمثلها في كثير من أحوال حياتنا وتعاملاتنا فيما بيننا، بل إن أزماتنا في كثير من مشكلاتنا اليوم أزمة ضعف في الأخلاق فقد أصبحنا نفتقدها في كثير من التعاملات بين الناس.
اليوم نتحدث عن خصلة ذميمة وذلك لانتشارها، وتحذيرًا منها لخطورتها وتساهل كثير من الناس بها وهي داء من أفتك الأدواء بالأفراد والمجتمعات، يجلب الشر ويدعو إلى الفرقة ويثير الأحقاد، وينشر بين الناس الكراهية ، ولذلك حذّر الله ورسوله منه، ولكنه مع الأسف شاعت بيننا وأصبحت مجالسنا لا تخلو منها ، وقليل منا مَن يسلم من الوقوع فيها أنها أيها الأحباب (الغيبة ) ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
أيها الأحبة:
إن الغيبة من كبائر الذنوب والمعاصي ، وقد حرمهما الله في كتابه وعلى لسان رسوله لأنها تفسد القلوب وتزرع الشرور وتورث الفتن وتجر إلى الموبقات ، وتوقع بصاحبها الندم في وقت لا ينفعه الندم ، وتنبت الحقد والحسد بين الناس وتنقص الحسنات وتزيد بها السيئات وقد نهى الله عنها وشبه فاعلها بصورة مكروهة للإنسان وينفر منها طبعه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) [الحجرات:12].
هذا النهي في غاية التنفير من الغيبة، حين يشبّه الله المغتاب للمسلم بمن يأكل لحمه ميتًا، فإن كان المغتاب يكره أكل لحم أخيه وهو ميت وينفر من تلك الصورة فلا يأكل لحمه وهو حي بالغيبة والنميمة، فإن الغيبة كأكل لحمه ميتًا، ولو تفكر المسلم في هذا التشبيه فقط لكان زاجرًا عن الغيبة كافيًا في البعد عنها.
ربما سأل سائل : ما معنى الغيبة فنقول إنها ذكرك المسلم بما يكره حال غيبته، قال -صلى الله عليه وسلم-: “أتدرون ما الغيبة؟”، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: “ذكرك أخاك بما يكره”، قيل: أرأيت إن كان في أخي ما يقول؟ قال: “إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته”، أي إن كان متصفًا بهذه الصفة التي ذكرتها وهو لا يحب ذكرها، “إن كان فيه فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته”. رواه مسلم.
أي إن كان فيه ما تقول فقد وقعت في الغيبة المنهي عنها، وإن كان بريئًا فقد افتريت عليه واعتديت على عرضه وشخصه، وما أكثر البهتان اليوم واتهام الناس بما ليس فيهم ولا نستثني من ذلك أحدًا إلا من رحم الله.
أيها المسلمون :
عن أبي بكرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا، ألا هل بلغت؟! اللهم فاشهد”. متفق عليه.
فاحفظوا -أيها المسلمون- ألسنتكم من هذه المعصية الوضيعة، قال -صلى الله عليه وسلم-: “من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه ضمنت له الجنة”. متفق عليه.
عن أبي موسى -رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله: أي المسلمين أفضل؟! قال: “من سلم المسلمون من لسانه ويده”. رواه مسلم.
واحذروا عثرات اللسان، فلا تطلقوا له العنان؛ فإن اللسان يوقع في الموبقات ، ويورث الحسرات قال -عليه الصلاة والسلام-: “إذا أصبح ابنُ آدمَ فإنَّ الأعضاءَ كلَّها تُكفِّرُ الِّلسانَ فتقول: اتَّقِ اللهَ فينا، فإنما نحن بك، فإن استقَمتَ استقَمْنا، و إن اعوَجَجْتَ اعْوجَجْنا”. أخرجه الترمذي.
فلا تستسهل -أيها المسلم- إثم الغيبة، ولا تستصغر شأنها، ولا تحتقرها ، فذنبها عظيم ولا يستطيع الإنسان التحلل منها لأنها من حقوق العباد إلا بالرجوع إلى من تكلمت فيه وطلب مسامحته دائمًا على ما قلت فيه: (وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ).
اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، اللهم اغفر لنا ذنوبنا.. واسرافنا في أمرنا.. اللهم أعنا ولا تعن علينا .. آمين يا رب العالمين .

 

 

 

صحيفة الجريدة

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى