اقتصاد

رئيس الشعبة: رفع الدعم عن المحروقات كارثي وسيؤدي إلى خروج المخابز عن الخدمة

وصــــف رئـــيـــس شعبة المخابز بـاتـحـاد الغرف الصناعية ستار عبد الرافع مجذوب رفـع الدعم عن الوقود بأنه كارثة، وتوقع عـدم استمرارية المخابز في العمل وخروجها عن الــخــدمــة.

 

وكــشــف عن تقدمهم بخطابات رسمية لحكومة الــولايــة لاعــادة النظر في تسعيرة الرغيفة، وأرجع ذلك لتكبدهم خسائر مـن مـدخـلات الانــتــاج،واعتبر أن أي مخبز يبيع خبزاً مدعوماً وتجارياً في آن واحـد مخالف للقانون ولفت الى أن تلك المخالفة لديها عقوبة رادعة اما بالسجن أو الغرامة التي تصل الى ۱۰۰ الف جنيه.

 

وقال ستار عبد الرافع : بيع الخبز المدعوم والتجاري في مخابز الأحياء لدينا فيه رأي لأنه يؤدي الى الفساد، ولكي نتجنبه قمنا بعمل خبز خاص بالمطاعم والكافتريات بمخابز في الاســواق بالولاية وبعض مــن الــشــوارع الرئيسة ويبلغ عددها ٤۰۰ مخبز بــولايــة الــخــرطــوم، وتم سحب الدقيق المدعوم منها وتمت اضافته الى المخابز بالأحياء السكنية.

 

وفيما يختص بما أثير حول اتجاه المخابز لرفع سعر الرغيفة المدعومة من ٥ جنيهات الى عشرة جنيهات قال ستار بحسب صحيفة الجريدة: نحن لسنا الجهة التي تسعر الخبز لكن لدينا خسائر فادحة فبالرغم من ان الحكومة تدعم الدقيق، الا أن تكلفة الانتاج ترتفع بصورة يومية وأصحاب المخابز هم تجار لا يقبلون بالخسارة، لذلك نطالب بوزن وسعر محددين.

 

وشدد على ضرورة ان تتحكم الجهات المعنية في مدخلات الانتاج ولفت الى أن سعر رطل الزيت ارتفع من ۲۰۰ جنيه ٤۰۰ جنيه، للجوال الواحد وارتفعت عمالة الانتاج من ٥۲٥ جنيهاً فيما يلي صناعة الخبز الى أكثر من ۹۰۰ جنيه، وأردف: للعامل يومياً رفعنا ثلاثة خطابات لحكومة الولاية أوضحنا فيها ارتفاع تكاليف الانتاج، لكن حتى الآن لم ترد علينا، ورجح أن حكومة الولاية لن ترد على تلك الخطابات لصعوبة الوضع الراهن بالاضافة الى وجود احتقان وسط المواطنين خاصة بعد رفع الدعم من الوقود.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى