منوعات وفنون

ستدهشك معرفتها.. 3 مكونات من المطبخ تمنع تجلط الدم

مميعات الدم هي أدوية تؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الوريد لمنع تجلط الدم، وعادة ما تكون جلطات الدم غير ضارة وهي مفيدة للجسم ولكن في بعض الحالات يمكن أن توقف جلطات الدم تدفق الدم إلى القلب أو الرئتين أو الدماغ، مما يؤدي إلى سكتة دماغية أو نوبة قلبية أو صدمة إقفارية.

وتجلط الدم هو وسيلة جسمك لحمايتك من النزيف(بحسب الامارات نيوز) وهو أمر جيد في معظم الحالات ويساعد على منع فقدان الدم، وتعمل مخففات الدم على ترقق الدم لمنع خلايا الدم من الالتصاق ببعضها البعض في الأوردة والشرايين ومنع تجلط الدم عن طريق زيادة الوقت الذي يستغرقه تكوين الجلطات الدموية.

والأفراد الذين يعانون من حالات معينة مثل عدم انتظام ضربات القلب أو عيب خلقي في القلب يحتاجون إلى أدوية مسيلة للدم لتقليل مخاطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وبصرف النظر عن الأدوية، هناك بعض الأطعمة التي لها خصائص تسييل الدم، والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر التجلط، ومنها:

1. القرفة.

تحتوي القرفة على مركب الكومارين، وهو مركب يعمل كمضاد ممتاز للتخثر، ويمكن أن تساعد القرفة، عند تناولها بكميات صغيرة، في خفض ضغط الدم وتخفيف الالتهاب، كما يمكن أن يساعد استهلاك هذه التوابل في تقليل الالتهاب الناجم عموماً عن التهاب المفاصل وحالات التهابية أخرى، ومع ذلك، تجنب استخدام القرفة بكميات كبيرة لفترة طويلة من الزمن لأنها يمكن أن تسبب تلف الكبد.

2. الزنجبيل.

يعتبر الزنجبيل مميعاً رائعاً للدم لأنه يحتوي على مادة الساليسيلات، وهي مادة كيميائية طبيعية توجد في العديد من النباتات ويمكن أن تساعد في منع الدم من التجلط، عندما يتعلق الأمر بتخثر الدم، فإن الزنجبيل يساعد في تقليل الالتهابات في الجسم ويريح الأعصاب أيضاً.

3. الثوم.

يساعد الثوم على قتل الجذور الحرة في الجسم وبالتالي يمنع تلف الخلايا، يساعد على تحسين عدد الصفائح الدموية في الجسم ويقلل من ضغط الدم، بصرف النظر عن كون الثوم مميعًا ممتازاً للدم، فمن المعروف أيضاً أن الثوم يحسن الدورة الدموية في الجسم.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى