اقتصاد

جبريل: لو سقطت الحكومة وجاءت أخرى لا حل سوى الإصلاحات الاقتصادية

أعلن وزير المالية د. جبريل إبراهيم، أن وزارة المالية خرجت تماماً من دعم البنزين والجازولين ولن تُحدِّد تعرفته، وقطع بأنه لن يكون هنالك سعران للوقود، بل سيتم تحديد سقف للربح.

 

وقال جبريل في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء أمس (لن يكون هنالك سعران للوقود، بل سيتم تحديد سقف للربح وهذا مجال المنافسة، أما التكلفة فهي موحدة لكل الشركات). وأضاف جبريل (لو سقطت هذه الحكومة وجاءت أخرى برضو لا يوجد حل سوى إجراء الإصلاحات الاقتصادية والإنتاج الحقيقي لن يتم في يوم وليلة).

 

وأكد جبريل أن هذه السياسات في منتهاها لصالح الشعب السوداني، واعتبرها مُحاولة لاجتثاث المرض في وقت مبكر ما يساعد على المعالجة المبكرة.

 

وقال (مطمئنون أن هذه السياسات ستؤتى أكلها والجيعان ما بنتظر فورة البومة). وأوضح أن الحكومة لديها معالجات للقطاع الزراعي مع وجود مراقبة مشددة، وقال (سنتعامل مع المنتج ولن نعطي الوقود بصورة مفتوحة).

 

وأشار إلى أن المالية ستعتمد أسعار الدولار التي تصدر من بنك السودان بصورة منظمة، ووصف جبريل الدولار الجمركي بأنه بدعة، وقال (هذا من التشوهات التي ورثناها ونحتاج إلى معالجات أخرى في فئات الجمارك والضرائب، وشغّالين في إجراءات للتخلص من الدولار الجمركي وسنكشف عنها)، وتابع (نجتهد لإيجاد سعر واحد من العملة).

 

وشدد وزير المالية على أن الإجراءات الاقتصادية بشأن رفع الدعم عن السلع لن تظهر نتائجها بين عشية وضحاها، ونوه إلى أنها تحتاج وقتاً كبيراً لظهور تأثيرها على الاقتصاد. وقال بحسب صحيفة الصيحة: (نعمل في إجراءات اقتصادية مؤلمة لأننا وجدنا اقتصادا مشوها، وليس لدينا حل سوى استئصال المرض بجراحة مؤلمة حتى يتعافى الاقتصاد)، وأضاف (هنالك ضوء في نهاية النفق)، وأوضح أن الحكومة رفعت الدعم عن سلع أساسية مهمة وأخّرت الحديث بشأن رفع الدعم عن (الفيرنس والقمح)، وقال (لن يكون هنالك رفع خلال العام الجاري).

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى