اقتصاد

وزير الطاقة: قرار رفع الدعم سيُوقف تهريب الوقود

قطع وزير الطاقة المهندس جادين علي العبيد، بأن قرار رفع الدعم عن الوقود سيوقف التهريب ويوفر المُنتج لمن يحتاجه، فضلاً عن إيقاف من كان يستفيد من فارق السعر.

 

وأوضح جادين في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء أمس، أن هذا القرار سيرشد استهلاك الوقود، وأشار إلى أنّ الوقود يُعد سبباً رئيسياً في زيادة الدولار خلال الفترة الأخيرة لجهة الشراء من المُضاربين. وقال جادين (بقدر الألم الذي نشعر به تجاه الشرائح الضعيفة التي ستُعاني من هذه الإجراءات، إلا أنها ستُفرج بعد فترة وستعود عليها الفوائد)، واعتبر أن ما تم هو إصلاح لوضع شائه ومعكوس.

 

وقال (كان هنالك من يسرق الدعم حتى لا يصل إلى مُستحقيه). وأوضح أن فاتورة الوقود في العام تبلغ (٣) مليارات دولار، وأكد أن الحكومة تدفع (5.1) مليار دولار سنوياً في ظل الظروف الصعبة. ووصف جادين قرار تحرير الوقود بالتاريخي، وقال (الدعم كان عائقاً في توفير المُنتج نفسه واعتمدنا على القطاع الخاص ولكنه فشل، واستعنا بالأصدقاء لتزويدنا بالبيع الأجل وفشلنا في هذه المحاولة). وأكد جادين أنه رغم هذه الإجراءات يُعد السودان من الدول الخمس الأرخص في بيع الوقود. وأوضح أن الشركات الحكومية سيكون لديها السعر العالمي وهو يمثل ٧٠% من التكلفة بالإضافة إلى تكاليف داخلي.

 

وقال بحسب صحيفة الصيحة: (هنالك عنصر سعر الصرف وهو متغير، وبناءً على هذه الأسعار ستراجع الشركات الحكومية الأسعار كل شهر ولا يستطيع أي أحد منافسة سعرنا في الشركات الحكومية)، وأضاف (نعمل على أن لا يكون المواطن عرضةً لابتزاز الشركات).

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى