منوعات وفنون

«الصحة العالمية» تحذر من تناول هذه الوجبة.. تسبب السرطان وأمراض القلب

تمثل اللحوم المصنعة المختلفة مصدر بهجة وسعادة للكثيرين، إذ أن لها رونقا خاصا وتجذب الملايين إليها سواء بـ«اللانشون، السجق أو الهوت دوج، البيف» وغيرها من الأطعمة التي تكون محببة إلا أن أضرارها كارثية.

وحذرت الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي (بحسب المصري اليوم) من اللحوم المصنعة وخاصة «السجق» كونها تحتوي على مواد مسرطنة وهي نترات الصوديوم، وتسبب أضرار خطيرة بصحة الإنسان.

الصحة العالمية تحذر من السجق
وبحسب الصحة العالمية، فتم تصنيف اللحوم المصنعة في نفس الفئة كأسباب للسرطان مثل تدخين التبغ والأسبستوس، لكن هذا لا يعني أنها جميعها بنفس الدرجة من الخطورة، فتترواح حسب مدة الاستخدام والتناول.

وتتسبب اللحوم المصنعة وعلى رأسها السجق في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وهناك أيضًا أدلة على وجود روابط مع سرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا.

كما ينتج عن الطهي في درجات حرارة عالية أو مع وجود الطعام في اتصال مباشر مع لهب أو سطح ساخن، كما هو الحال في الشواء أو القلي، المزيد من أنواع معينة من المواد الكيميائية المسببة للسرطان «مثل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والأمينات العطرية الحلقية غير المتجانسة».

ويقول الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، في حديثه لـ«الوطن»، إن كل ما ذكرته الصحة العالمية صحيح تماما، ونترات الصوديوم هي مادة حافظة تضاف إلى اللحوم المصنعة للحفاظ على لونها الوردي والأحمر «بتتضاف المادة للحوم دي زي اللانشون والسجق والهوت دوج علشان ميحصلش اختزال للون».

نترات الصوديوم تنتج مادة «النتروزامين» المسرطنة
وشرح «الحوفي» أن نترانت الصوديوم تتفاعل مع البروتينات الموجودة في اللحوم وتنتج «النتروزامين» المسرطن، ويؤثر التناول المستمر على الشخص على المدى البعيد مسببا أضرار للجسم.

وأكد أستاذ علوم الأغذية، أن اللحوم المصنعة معظمها يحتوي على دهون مشبعة تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، وتترسب في جدران الشرايين وتضيقها وبالتالي مسؤولة عن أمراض القلب وارتفاع الدهون.

وتضاف مادة «نترات الصوديوم» إلى اللحوم المصنعة من أجل إعطائها فترة صلاحية ولونا لامعا ومدة صلاحية، «الأفضل أننا نشتري الحاجة فريش من عند الجزار أو المحلات الموثوق منها، ونعملها في البيت لأن ده هيمنعنا من أننا نشتري حاجة مضاف عليها مواد حافظة تتعب الجسم وتضره».

الخرطوم( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى