منوعات وفنون

هل تسبب الطبقة السوداء الموجودة على البصل مرض الفطر الأسود؟ خبراء يجيبون

مع تزايد حالة القلق من الإصابة بالفطر الأسود الذي ظهر خلال الأونة الأخيرة في الهند ليمثل رعب عالمي آخر بجانب فيروس كورونا المستجد، أبدى بعض المواطنين من خلال مواقع التواصل من أن يكون البصل أحد المسببات له.

جاءت مخاوف المواطنين من الخضراوات والفواكه حيث أشار بعض الأطباء إلى خطورتها على الصحة في حالة عدم تنظيفها جيدًا، أما البصل تحديدًا فكان المخاوف حوله بسبب بعض الشائعات التي ارتبطت به قبل ذلك فيما يتعلق بمدى خطورة العلامات السوداء التي تظهر أسفل قشرته على الصحة، خاصة وأنه في كل منزل.

(بحسب سبوتنيك)كان تعليق أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي: «احذر من الفطريات السوداء المنزلية، ففي بعض الأحيان عندما تشتري البصل، لا بد أنك لاحظت طبقة سوداء عليها. في الواقع، هذا هو الفطر الأسود».

أكدت وزارة الزراعة الأمريكية إن ما يظهر على ثمار البصل من فطر له لون أسود ليس له علاقة بمرض الفطر الأسود الذي يصيب متعافي كورونا، بل هو فطر شائع يسمى «أسبرغيلوس نيغر» يتواجد في الأتربة مشددة على أنه نادر العدوى.

وقال الدكتور شيش آر ناوانج، إنه يجب تنظيف البصل من هذا العفن للحرص على الصحة ولكن هذا لا يعني أنه يسبب العدوى حيث يسببها في حالات نادرة الحدوث.

ومن جانبه أوضح نسيم جور، العالم في المركز الدولي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في دلهي، في تصريحات صحفية لصحيفة «إنديا توداي» أن الخبراء دائمًا ينصحون بتنظيف الفطريات الموجودة على الثمار بشكل عام وإزالتها من على الأدوات إذا لامستها، على الرغم من أنها تختلف عن الفطريات التي تسبب الأمراض في الأغشية المخاطية.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى