منوعات وفنون

10 أطعمة ستجعل أداءك أفضل بـ10 مرات

البيض العضوي الذي يأتي من الدجاج الحر الذي يخرج بعض الوقت على الأقل خارج الأقفاص، ملئ بالفيتامينات والمعادن، مثل البيوتين والكولين، البيوتين يستطيع تحويل ما تأكله إلى طاقة، أما الكولين فيقوم بتحريك الكوليستيرول من خلال مجرى الدم، لذلك من الجيد لك أن تأكله مع الدهون أو الكربوهيدرات، كما أن البيض العضوي هو مصدر سريع للبروتين، تستطيع أن تستعين به في أي وقت، ما يجعله يلعب دوراً محورياً في حياة الرياضيين.

2-اللبن الرائب والزبادي: اختيار عظيم لمائدتك اليومية

حالة قناتك الهضمية تؤثر على صحتك العامة (بحسب مجلة نقطة ) تخمر الخضروات المخمرة أو اللبن الرائب والزبادي يحدث بواسطة البكتيريا المفيدة التي تحسن صحتك، عليك أن تجرب الكيمتشي أو مخلل الملفوف، أو البنجر والجزر، وإذا لم يكن لديك مشاكل في تسامح جسدك مع منتجات الألبان، فإن الألبان المخمرة مثل اللبن الرائب والزبدة واللبن الزبادي ولبن الكفير والجبن، إضافة عظيمة لمائدتك اليومية، عليك فقط أن تتأكد من كون المنتج خاماً ومخمراً وكامل الدسم، ، وهكذا تضمن لجسدك الحصول على دهون صحيةوحمض الينولينيك المقترن ذي التأثير الشفائي الهائل.

3-شراب جوز الهند: مشروب الرياضيين المفضل

الرياضيون لديهم شغف خاص بشراب جوز الهند كامل الدسم، لأنه غني بالأحماض الدهنية المشبعة والدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، والتي يستطيع الجسم حرقها بسهولة لإمداده بالطاقة اللازمة له، حليب جوز الهند أيضاً يمكن أن يكون بديلاً جيداً للقشدة الثقيلة أو لبن الزبادي، شراء الحليب كامل الدسم مهم، لأن المنتجات منزوعة الدسم منه هي نفس المنتج ببساطة، لكن مع التخفيف بالماء.

4-اللحوم: لا اختيار أفضل من لحوم حيوانات عشبية

لحوم الحيوانات العشبية هي الأفضل لاحتوائها على كمية أوفر من المغذيات عن تلك الحيوانات التي تتغذى بشكل تقليدي، ووفرة المغذيات مهمة كي يعمل جسدك بشكل سليم، الحيوانات العشبية مثل الأبقار والجاموس والماعز لديها كمية دهون كلية أقل، وهي أقل كذلك في الدهون المشبعة والكوليستيرول والسعرات، كما أنها تتفوق في مستويات فيتامين E، وبيتا كاروتين، وفيتامين سي وعدد من الدهون المعززة للصحة، مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3، وحمض اللينولينيك المقترن.

5-مرق العظام: ألذ، وأكثر فائدة مما تتخيل

مرقة العظام تصنع بغلي عظام الحيوانات لمدة طويلة من الوقت، عادة مع الخضروات والأعشاب، وهي معالج قوي يقلل الالتهابات، والعدوى، وتقوم بتعزيز المناعة، وتحسين صحة العظام، وشفاء القناة الهضمية، حتى أن لها أيضاً تأثيراً مهدئاً.

6-اللحم المقدد: أكثر من مجرد طعم لذيذ

اللحم المقدد له ما هو أكثر من مجرد الطعم المميز، فهو وجبة خفيفة صحية، كما أنه عالي البروتين، يمكنك أن تعتمد عليه إذا كنت تريد إنعاش طاقتك فورياً بوجبة خفيفة في منتصف يوم عمل مختلفة عن الوجبات الخفيفة الحديثة المعلبة والمعبئة، وبقليل من الخيال والإرادة، تستطيع أن تجد عدداً كبيراً من الخيارات لصنعها باستخدامه، لكن عليك أن تجد نوعاً صحياً لا يضيف السكر أو المكونات المصنعة.

7-أكباد الحيوانات: خيار الرياضيين

أعضاء الحيوانات الداخلية هي خيار الرياضيين الأفضل للحصول على البروتين، تتضمن الكلى والأكباد والقلوب، وهي غنية بالمغذيات التي يحتاجها جسدك، حيث توجد فيها الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، بمستويات عالية، كما إنها مصدر ممتاز لفيتامين دي، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية، التي تأتي بفائدة عظيمة لمخك وجدران خلاياك.

8-العنب والتوت والفراولة: أفضل وجبة بعد التمرين

العنب البري والتوت والفراولة فواكه ليست حلوة المذاق فحسب، بل تعد إضافة عظيمة لوجبتك بعد التمرين، فهذه الفواكه منخفضة في سكر الفركتوز إذا كنت تريد تجنب ارتفاع سكر الدم، كما إنها غنية بمضادات الأكسدة والمغذيات، ما يجعلها اختيارنا المفضل في الفاكهة، وإذا لم تستطع الحصول عليها طازجة ، يمكنك أن تحصل عليها مجمدة، وإذا وضعت في مجمد ثلاجتك الآن كيساً لتخزين أحد أنواع هذه الفاكهة فإنها سوف تكون فكرة عظيمة.

9-البطاطا الحلوة: أفضل من البطاطس العادية

البطاطا الحلوة أفضل من البطاطس العادية بسبب احتوائها على كاروتينات بيتا بشكل أكثر وفرة، وهذا هو الشئ الذي يعطيها اللون البرتقالي المميز، كما أنها لا تحتوي على مضادات غذائية مثل البطاطس البيضاء، والتي تسبب اضطرابات في المعدة والأمعاء، ونضوب المواد الغذائية من جسدك، يمكنك أن تقطعها، أو تهرسها مع القرفة وجوز الطيب، الاختيار متروك لك.

10-زيت جوز الهند المكرر: أفضل زيت تطبخ به

عندما تستخدم زيوتاً غير صحية، فإنك تسبب حدوث الالتهاب في جسدك، والذي يقف خلف معظم أمراض العصر الحديث، ومنها أمراض القلب. زيت جوز الهند المكرر هو بديل مناسب للزبدة لأنه صلب في درجة حرارة الغرفة، كما أنه يعطيك طعماً لذيذاً ودسماً، وهو ذو خواص مضادة للالتهاب والبكتيريا والشيخوخة، ويعزز مناعتك.

تستطيع أن تستخدم هذا الزيت في الطهو ذي درجات الحرارة العالية دون حدوث تزنخ للزيت، والذي يعد مشكلة كبيرة، حتى إذا استخدمت زيتاً صحياً في الطهو، مثل زيت الزيتون أو المكاديميا، فإن الحرارة العالية تؤكسد الزيت، ما يعني تدميره أو تزنخه، فيصبح الطعام غير صحي.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى