أخبار

البرنامج الاوربي لتحسين جودة التعليم بالسودان يختتم مرحلته الاولى

عبّر السفير روبرت فإن دولة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي عن سعادته بنجاح برنامج تحسين جودة التعليم خاصة وأن التعلم هو ضمن حقوق الإنسان الأساسية وهو من أفضل الاستثمارات في مجال التنمية، مشيرا إلى أن الجهود الدولية للاتحاد الأوروبي والشركاء أسهمت في تطوير التعليم.

 

جاء ذلك لدى مخاطبته الاربعاء بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المؤتمر الصحافي الذي نظمته وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للخبرات والوكالة الفرنسية العالمية للتعليم حول (برنامج تحسين جودة التعليم مكون تدريب المعلمين قبل الخدمة) المشروع الذي يموله الاتحاد الأوربي، مضيفا أن السودان حقق تقدما جيدا في مجال التعليم وأن هناك انخفاضا ملحوظا في نسبة تلقي التعليم، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي قرر دعم قطاعات التعليم بالسودان وتحسين تعليم الأساس في المناطق الطرفية، مبينا أن هناك برنامجا يتبع هذا البرنامج وهناك مبالغ مرصودة لدعم التعليم بالسودان.

 

وعدد السفير إنجازات برنامج جودة التعليم في نسخته الأولى التي اختتمت اليوم وأنه تم اختيار المعلمين وتدريبهم وأن المرحلة القادمة تنبني على هذه الإنجازات وتغطية كل ولايات السودان لتحسين التعليم بالسودان، معلنا ختام البرنامج الأول والبدء في النسخة الثانية.

 

كما اوضح السيد برنارد كمارا مدير إدارة الموارد البشرية للوكالة الفرنسية للخبرات إن نتائج البرنامج كانت إيجابية وأن التعليم العالي ظل شريكا في البرنامج طيلة السنوات الثلاث الماضية مشيرا إلى أن التعليم عامل مشترك بكل مشاريع التنمية وتحقيق فرص التعلم مدى الحياة، لافتا إلى أن المعلمين هم أساس التنمية وأن 26% من المعلمين استوفوا شروط تقديم خدمات تعليمية مميزة.

 

وأضاف وفق ( سونا) أن الوكالة الفرنسية تقود برنامجا مميزا خاصة وأن فرنسا تقود برنامج لدعم السودان وآخرها كان مؤتمر باريس لدعم السودان. وقال “إننا نضع برامجا لتدريب المعلمين حتى تستفيد منه 20 كلية تربية وأكثر من 3000 معلم و162 موجها، بالإضافة إلى 10 آلاف طالب بكليات التربية. وقال “إننا نستمر في ذلك وسنعمل على تسهيل الزيارات للمعلمين للدول الأوروبية لمزيد من التطوير والجودة وتبادل الخبرات بين السودان والدول الأوروبية”.

 

وقال إن هناك التزاما من المؤسسات لتوفير خدمات تعليمية جيدة، مشيدا ببعثة الاتحاد الأوروبي في دعم أنشطة البرنامج.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى