أخبار الولايات

شمال دارفور تتسلم مقر بعثة اليوناميد

تسلمت حكومة ولاية شمال دارفور  الثلاثاء بوحدة شنقل طوباي الإدارية التابعة إلى محلية دار السلام المقر الميداني للبعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي فى دارفور (يوناميد) وذلك فى اطار الخروج التدريجي للبعثة من دارفور وصولا للخروج النهائي بحلول شهر يونيو القادم .

 

ووقع على وثائق ومستندات الاستلام الدكتور مجتبى التجاني المدير العام لوزارة الصحة والى الولاية بالانابة، فيما وقع على وثائق التسليم من جانب الامم المتحدة السيد سلطان.

 

وجدد الوالي بالانابة عقب مراسم التسليم تأكيد التزام حكومة الولاية باستغلال معدات ومقرات البعثة فى الاعمال المدنية واكد اهمية تأمين الموقع حتى لايتعرض لأية اعتداءات.

 

وكشف وفق ( سونا)  عن نشر قوات أمنية كافية لتأمين خروج البعثة وحماية الموقع، موجهآ اللجنة المحلية بوحدة شنقل طوباي بالترتيب الجيد والمحافظة على المركز وتسخير كافة ممتلكاته لخدمة المواطن في مجالات الصحة والتعليم والشباب والمرأة.

 

وعبر الوالي بالانابة عن شكر حكومة ومواطني الولاية للبعثة العسكرية المصرية التي ساعدت مجتمع شنقل طوباي وساهمت في نشر السلام في المنطقة.

 

من جانبه عبر ممثل اليوناميد رئيس اللجنة الفنية لتسليم مقارات باليوناميد السيد سلطان عبر شكره للجنة امن الولاية واللجنة الفنية المكلفة بإستلام مقرات اليوناميد، مشيرا الى انهم بالتعاون المشترك مع حكومة الولاية نجحوا في تسليم خمسة عشر معسكر .

 

وتقدم سلطان بالشكر كذلك لحكومة السودان لما قدمته من مساعدات للبعثة من اجل الخروج السلس داعياً الى استمرار التعاون من اجل اكمال تسليم الموقع الرئيسي بالفاشر معربأ عن آمله فى إستخدام كل الموقع للعمل المدني.

 

كما اشاد رئيس اللجنة الاتحادية لتسريع خروج اليوناميد العميد محمد أحمد الدقو بالأدوار التي قامت بها بعثة اليوناميد من أجل مساعدة الشعب السوداني في دارفور مبينا إنها تمت في ظروف استثنائية وفي غاية التعقيد وتعهد الدقو بالمحافظة على عملية السلام التي تمت بدولة جنوب السودان، مشيدآ بالشرطة الدولية التي عملت من خلال البعثة على سيادة حكم القانون والمحافظة على حقوق الإنسان مطالبا بضرورة ضم الشرطة السودانية إلى مهام قوات حفظ السلام ذلك لما تتمتع به الشرطة السودانية من المعايير الدولية والعالمية.

 

من جانبه اشاد المدير التنفيذي حامد عيسى بدور القوات المصرية التي عملت على مدار السنين الماضية في معسكر البعثة بوحدة شنقل طوباي الإدارية، مؤكدا أن المجتمع المحلي قد اتفق على تخصيص الموقع ليكون كلية لتنمية المجتمع تتبع إلى جامعة الفاشر حتى تفيد انسان شنقل طوباي والوحدات الإدارية المجاورة لها.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى