هنادي صديق

هنادي الصديق تكتب: موتوا بغيظكم !!

تملكني الغيظ واشتطت غضباً وأنا أرى تعليقات (الكيزان) التي يحاولون عبرها تبخيس مؤتمر باريس واظهاره بأنه لا يغني ولا يسمن من جوع ، وكأن الخراب الذي تسعى الحكومة الانتقالية لاصلاحه ليس لهم فيه يد ، ونسوا فسادهم بين يوم وليلة ولبسو قناع الثعالب في ثياب الواعظين ظانين أن الشعب السوداني لم يكن مدركاً لأبعاد أفعالهم ، والمدهش أنه لم يتوقف طموحهم في العودة إلى الحكم حتى بعد غسيل فضائحهم التي كشفتها لجنة إزالة التمكين.
والغريب أنهم يعقدون مقارنات ساذجة وفطيرة تتناسب مع عقليتهم المكيافيلية فتجدهم تارة يتحدثون عن أن هرولة الحكومة نحو المجتمع الدولي لن تؤثر إيجاباً في الاقتصاد والدليل على ذلك الواقع المعاش والضنك الذي يعانيه المواطن ، وهو أمر لم تنكره الحكومة وسببه الرئيس التركة الثقلية التي خلفوها، ولعل أبرزها هو ما سعى مؤتمر باريس لاصلاحه (ديون السودان التي بلغت أكثر من 60 مليار دولار).
والسؤال أين صرفت أموال البترول؟ صرفت في ارضاء البارونات وشراء الذمم وحرقوا بها القرى واغتصبوا الحرائر فبدلاً من أن يكون نعمة أصبح نغمة وامتدت الحرب لتشمل معظم اقاليم السودان بعد أن ذهب الجنوب نتيجة خطل سياساتهم ، وبذلك افقدوا البلاد مورداً اقتصادياً هاماً ليبدأ الانهيار الاقتصادي ليكملوا بقية الخراب والدمار بصرف الاموال على المحسوبين لدرجة أن الرئيس المخلوع عندما تم قبضه وجدوه يحتفظ بالعملات الصعبة في قصره بينما كانت البلاد ترزح تحت أزمة (الكاش).
ليت (الكيزان) يراجعون ما كانت تفعله لجنة صابر محمد الحسن في ملف الديون وملفات العودة الى النظام المصرفي وما كان يصرف عليها من أموال جميعها ذهبت في ايجارات الفنادق ذات الخمسة نجوم بالعواصم الاوروبية وفي التسوق الخاص ، ولكن كانت محصلتها صفرية.
سعوا للتعامل مع المجتمع الدولي والعودة إلى أحضانه مقدمين المعلومات عن الحركات الاسلامية الارهابية التي تم ايوائها في السودان بل رؤوس بعضهم كقرابين ولكن ما فعلوه من جرم وتصدير للإرهاب لم يكن كفيلاً بعودتهم لأن الثقة فيهم مفقودة.
تجد العبرة تخنقهم وهم يشاهدون عودة السودان الذي جعلوا منه رجل أفريقيا المريض بحق وحقيقة تعود لها عافيته ، ويتجاوز انقاض دمارهم نحو البناء بخطوات واثقة، بدأت برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب ثم مؤتمر برلين، ليتبنى الرئيس الفرنسي ماكرون بنفسه مؤتمر باريس لاعفاء الديون ليحصل السودان على تعهدات بـ30 مليار فضلاً عن القرض التجسيري الفرنسي الذي يمكنه من اعفاء ديونه لدى صندوق النقد وقبله القرضين التجسيريين من (امريكا وبريطانيا) واللذان ساعدا السودان لاعفاء ديونه من البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي ليقول المؤسس (حمدوك) بأنه وبنهاية يونيو ستعفى 80% من ديون السودان ، (ماذا يريد هؤلاء بل حقيقة من أين أتوا؟).
من حقهم المعارضة والانتقاد وليس التبخيس ورفض الخير للوطن يا (كيزان) موتوا بغيظكم ولن تعودوا لأن الشعب لن يلدغ من قبلكم مرة أخرى.

 

 

صحيفة الجريدة

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى