أخبار

مدير الصيدلة والسموم: شح في أنابيب الأوكسجين و400% زيادة في أسعار التعبئة

رسم مدير إدارة الصيدلة والسموم بولاية الخرطوم د. مجدي طه، صورة قاتمة لموقف الأكسجين خاصة عقب ارتفاع الإصابات بفايروس كورونا بالبلاد. وقال في تصريح، إن الخطورة في المرحلة الحالية تكمن في شح أنابيب الأوكسجين مُقراً بوجود أزمة في التعبئة بسبب وجود مصنع واحد بالبلاد “الهواء السائل”. وتابع “أسعار التعبئة تضاعفت (4) مرات منذ بدء الجائحة”، وأضاف مجدي في حال استمرت الأوضاع بهذا السوء لا نستبعد أن تذهب البلاد في طريق الإغلاق الكامل خاصة في ظل انتشار حالات كورونا وعدم الالتزام بالاحترازات الصحية التي اشترطتها وزارة الصحة، ووصف الموجة الحالية بـ”الأعتى” من سابقاتها وأرجع ذلك إلى ماتمر به البلاد من أزمات في قطاع الصحة وشح الأدوية ومشاكل المستشفيات .

 

وانتقد مجدي سياسات الحكومة بشأن الدواء بالبلاد، قائلاً إنه مازال هناك شُح بدربات البندول والملح والأدوية المنقذة للحياة، الأمر الذي سيقود إلى أوضاع لا تحمد عقباها”. وطالب السُلطات بمنح الشركات الخاصة أذونات الاستيراد لتفادي الأزمة، وعقب ذلك تتم مراجعة وفقاً لالتزامات الدولة ومايمكن أن يقدمه القطاع الخاص.

 

ووصف مجدي عمل الكادر الطبي في الظروف الماثلة بـ”الاستثنائي والحرج”، مشيراً بحسب صحيفة الحراك السياسي، إلى أن إضراب الأطباء من العوامل التي عقدت المشهد، وشدد على ضرورة إصلاح الأوضاع بالمشافي تحوطاً لموجة كورونا وضمان استمرار تقديم الخدمات للأمراض المزمنة والدائمة.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى