منوعات وفنون

فنانون سودانيون ينعون إدريس ديبي

نعى عدد من الفنانين السودانيين الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي وذلك بحكم علاقة المعرفة التي تجمعهم به، وذلك بعد مقتله في اليوم التالي لتأكيد فوزه في الإنتخابات بولاية سادسة.. وبحسب متابعات(كوكتيل) فإن مجموعة كبيرة من الفنانين السودانيين موجدون في العاصمة التشادية إنجمينا ولهم جمهور كبير هناك من بينهم الفنان عاطف السماني وإيمان لندن، إلى جانب عدد من الفنانين المستقرين هناك وأصبحت لديهم شعبية واسعة أمثال فرج حلواني وآمال كوستي ومودة الجموعية وآخرين.

 

الدولي يعزي هند
من بين الفنانين الذين قاموا بنعيه الفنان محمد بشير الدولي نجل الفنانة حنان بلوبلو الذي شارك في عدد من الحملات الانتخابية للرئيس الراحل إدريس ديبي قبل سنوات وقال الدولي :(أعزي الشعب التشادي في وفاة الرئيس إدريس ديبي وأخص بالعزاء زوجته السيدة الأولى هند إتنو وأبنائه، وأتمنى الاستقرار لدولة تشاد وأن يعيش أهلها في أمن وإستقرار، لقد كانت وفاته بمثابة فاجعة أليمة وفقد جلل ولكن لا نقول إلا ما يرضي الله “إنا لله وإنا إليه راجعون” ).

 

مكاتب المساندة
من جانبها قالت الفنانة إيمان لندن التي شاركت مؤخراً في الحملة الإنتخابية الأخيرة للرئيس إدريس ديبي: (أعزي كل الشعب التشادي وأسرته على الفقد الجلل وأدعو الله أن يصبر الشعب التشادي) وأضافت أنها قبل فترة كنت هناك وشاركت بالغناء في الحملة الانتخابية للرئيس إدريس ديبي، منوهة إلى أنها ليست المرة الأولى التي تشارك فيها، كاشفة أن الدعوة كانت توجه لها عن طريق مكاتب المساندة للحملة الانتخابية، وقالت ندعو الله له بالرحمة والمغفرة والقبول الحسن وأن يصبر أسرته وأهل.

 

بشوش ويحب السودانيين
الفنانة صفاء الجنيد قالت: ربنا يرحمه ويتقبله قبولا حسنا كان إنسانا بشوشا ومحبا للسودان والسودانيين وداعما للبلد، منوهة إلى أنها شاركت في حملتين انتخابيتين الأولى كانت شهر إبريل ٢٠١٦م ضمن مكتب العمل الديمقراطي الذي يرأسه شقيق الرئيس الشهيد صالح ديبي، مشيرة إلى أن الدعوة من قبل إدارة المكتب آنذاك مع عدد من الفنانين السودانيين منهم الفنان صديق متولي وعاطف السماني وندى القلعة وغيرهم من الذين تتم دعوتهَم بصفه شخصية، منوهة الى أن مشاركتها الثانية كانت في انتخابات إبريل ٢٠٢١م ضمن مكتب (jps/mps) بقيادة الجنرال خضر أصيل الحرس الشخصي للرئيس وشقيق السيدة الأولى هند أصيل، وأضافت: استمرت شهراً زرنا فيها عدداً من محليات جنوب تشاد ضمن المكتب، وكان الرئيس محباً جداً للفن السوداني لا سيما القديم.

وأشارت صفاء إلى أن الدعوات كانت تتم عن طريق مكاتب المساندة للحزب الحاكم للحملة الانتخابية، وأضافت: المشاركة تكون بأغاني وطنية مكتوبة وملحنة من قبل سودانيين.

 

ندى الأبرز
من جانبها نعت الفنانة ندى القلعة الرئيس التشادي والسيدة الأولى هند إتنو وأسرتها والشعب التشادي ودعت له بالرحمة والمغفرة.

وتعد القلعة من أبرز الفنانين السودانيين الذين كانت تتم دعوتهم للمشاركة في الحملة الانتخابية للرئيس التشادي.

كذلك نعته الشاعرة والملحنة المعروفة فرحة عبدالرسول قائلة 🙁 لم نغنيك إلا بما شهدنا وسمعنا ولمثلك لن نبكي إنه موت الشجعان والشرفاء والأنقياء.. فلترقد روحك بسلام مارشال تشاد).

 

نوفا الكردفانية
الفنانة نوفا الكردفانية قالت:(علاقتي بتشاد بدأت منذ العام ٢٠١١ موعد أول زيارة لي كانت بدعوة من الجنرال بحر سنقا بارمان للمشاركة في عيد المرأة في أم حجار ومانقو، حيث وجدت القبول والتفاعل من الجانب التشادي. منوهة إلى أنه في العام ٢٠١٣ وجهت لي دعوة من القائد العام للقوات المشتركة (تشاد، السودان وأفريقيا الوسطى) الكون فورس آدم سليمان بشر للمشاركة في زيارة الرئيس أديس ديبي لمعسكر تيسي الحدودي مع عدد من الفنانين التشاديين. موضحة أنها تغنيت في هذا الكرنفال أمام الرئيس بأغنية تشادية عباسية بلغة دار وداي وأيضاً تغنيت بلغة الزغاوة (سني سني) وكانت أجمل أغنية نزل فيها الرئيس من المنصة وبشر فيها، كاشفة عن أن لها جمهور كبير في إنجمينا، منوهة إلى انقطاع علاقتها بتشاد منذ العام 2014م، واستدركت قائلة بحسب صحيفة السوداني: إلا أن حب تشاد مقيم في قلبي وعلاقتي طيبة جداً بكل الأسرة من أم جرس إلى إنجمينا وأعرف كل العائلة ولدي علاقة صداقة قوية مع سيدة الأعمال أميرة ديبي، مختتمة(العزاء موصول لأسرته ولا يبقى غير الدعاء بالرحمة والمغفرة و”إنا لله وإنا إليه راجعون” ).

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى