اقتصاد

أصحاب المصانع يجأرون بالشكوى من الكهرباء والرسوم

 

كشف عدد من أصحاب المصانع عن ارتفاع تكاليف التشغيل للمصانع بشكل كبير مع تذبذب الإمداد الكهربائي وارتفاع أسعار الوقود مشيرين إلى انعكاس ذلك على زيادة الأسعار في الأسواق.

وقال صاحب أحد المصانع، إن المصانع تعاني من انقطاع الكهرباء وتعدد الرسوم والجبايات الأمر الذي أسهم في تراجع القدرات الإنتاجية للمصانع، وأضاف: صاحب المصانع عباس علي السيد أن المصانع تقع على عاتقها التزامات ويجب تغطيتها سواء كانت مرتبات أو كهرباء وتابع لكن العمل لتغذية الأسواق تراجع عن السابق بسبب عدم استقرار الكهرباء.

وشدد أحد أصحاب المصانع محمد الصديق على أهمية إنقاذ قطاع التصنيع خاصة أنه عانى كثيراً من ارتفاع تكلفة الإنتاج وتابع أن القطاع حالياً فى حالة أشبه بالانهيار، مؤكداً أنه فى حال عدم تلافي الحكومة له من الممكن أن ينهار القطاع خلال الفترة المقبلة.

 

وقال المدير التنفيذي لاتحاد الغرف الصناعية احمد عبيد بحسب صحيفة السوداني، إن القطاع الصناعي يشكو من تعدد الرسوم والجبايات المفروضة على القطاع والتي بلغت 46 رسماً وجباية تدفع مقابل كل منتج من المصانع المحلية.

وحذر عبيد في ورشة الرسوم والضرائب الأربعاء ضمن فعاليات معرض صنع في السودان من زيادة عدد المصانع المتوقفة عن العمل لتتجاوز نسبة 24 % من المصانع المسجلة هذا العام لرفض أصحاب المصانع تجديد عضويتهم بسبب الرسوم والجبايات.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى