اقتصاد

زيادات عشوائية في تذاكر السفر للولايات

شكا عدد من أصحاب البصات السفرية من ارتفاع تكلفة التشغيل وزيادة سعر الوقود ما انعكس على حدوث زيادة عشوائية في سعر التذاكر للولايات ، متوقعين انهيار القطاع حال عدم تدخل الحكومة العاجل لحل المشاكل جذرياً .

وتوقع صاحب شركة السمراوي شمال للبصات السفرية سميرعرش الدين، انهيار قطاع البصات السفرية حال استمرار المشاكل الحالية وعدم تدخل الحكومة بوضع معالجات خاصة بعد زيادة الضرائب بنسبة (22%) وارتفاع سعر الدولار الجمركي ووجود ندرة في الوقود ، لافتاً لوجود مركبات تعمل في المجال غير مطابقة للمواصفات والمقاييس ، مبيناً أن سعر تذكرة الخرطوم الدمازين (3٫100) الف جنيه ، متوقعاً حدوث زيادة في أسعار التذاكر بنسبة ،30 % ، وأوضح بأن بعض تجار قطع الغيار والاسبيرات يسعرون على مزاجهم ، وطالب سمير بوضع حد بسبب الوقود ، كاشفاً عن توقف عدد من البصات والشركات لتأثرها بارتفاع مدخلات التشغيل وندرة الوقود و ضعف قيمة التذكرة .

وقال رئيس تجمع أصحاب البصات السفرية وصاحب شركة تايقر معمر عبدالحميد: إن زيادة الدولار الجمركي والوقود أثرت سلباً بحدوث زيادات عشوائية على التذاكر بالسوق ، واصفاً زيادة الوقود بالكارثة وأنها تسببت في تراجع حركة السفر بين المدن والولايات ، مشيراً إلى أن غرفة البصات لم تصدر منشوراً رسمياً بالزيادة وهنالك مطالب من أصحاب البصات بزيادة تعرفة التذكرة بنسبة (60-80%) نتيجة لارتفاع كافة مدخلات التشغيل لتأثرها بارتفاع سعر الدولار الجمركي خاصة وأن كافة قطع الغيار يتم استيرادها من الخارج ، مبيناً ارتفاع سعر تذكرة الفاشر امدرمان من (7) إلى (12-15) الف جنيه.

 

وأكد صاحب شركة بيرفكتا للنقل بابكر محمد على اهمال الجهات المسؤولة للميناء البري مما أدى لحدوث ضرر كبير على اصحاب البصات والشركات من ندرة الوقود ، مبيناً أثر ارتفاع سعرالدولار الجمركي على مدخلات التشغيل لافتاً لارتفاع سعر الاطارات لـ(150) الف جنيه للجوز.

وطالب بتخصص محطات وقود لقطاع البصات وتكوين جهاز رقابي لقطاع النقل ، مشيراً إلى زيادة الطلب على السفر هذه الايام واغلب المواطنين يفضلون قضاء رمضان وعطلة العيد بالولايات ، واوضح بان عدد البصات التي تعمل حالياً أقل من (50%).

 

وكشف الامين العام للغرفة القومية للبصات السفرية حسن عبدالله حمد في حديثه بحسب صحيفة السوداني، عن تطبيق زيادة جديدة على التذاكر من قبل اللجنة الدائمة للبصات السفرية بنسبة( 27%) نهاية الاسبوع الحالي ، مشيراً غلى توقف (60%) من اسطول البصات السفرية لاسباب مختلفة منها ارتفاع مدخلات التشغيل.

وناشد حمد وزير النفط بحل ازمة الوقود لان معظم المواطنين يتجهون للولايات لقضاء شهر رمضان وعطلة العيد ، وقال إن أزمة الوقود وزيادة السعر تنشط السوق الأسود .

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى