منوعات وفنون

فوائد غير متوقعة للجسم عند تناول البطيخ في الصيف.. تعرف عليها

البطيخ هو فئة من الفواكه ذات قيمة عالية لقوامها الحلو والمنعش ورائحتها المغرية، ويعتبر البطيخ من العناصر الغذائية المغذية للغاية ويعتبر الأفضل في النظام الغذائي الصيفي.

ويحتوي البطيخ على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والكوليسترول والصوديوم، وتحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والزنك وفيتامين أ وفيتامين سي.

كما أن البطيخ مليء بوفرة من المركبات الفينولية والفلافونويد مثل حمض الغاليك والكيرسيتين والليكوبين والبيتا كاروتين واللوتولين.

(بحسب صدي البلد )إليكم ابرز فوائد البطيخ على الصحة…

يساعد على الترطيب
يعد شرب الماء وسيلة مهمة للحفاظ على رطوبة الجسم، ومع ذلك ، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد أيضًا، ومن المثير للاهتمام أن البطيخ يحتوي على 92٪ ماء .

علاوة على ذلك ، فإن المحتوى المائي العالي هو أحد الأسباب التي تجعل الفواكه والخضروات تساعدك على الشعور بالشبع.

يعني مزيج الماء والألياف أنك تأكل كمية جيدة من الطعام بدون الكثير من السعرات الحرارية.

يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان

درس الباحثون اللايكوبين والمركبات النباتية الفردية الأخرى في البطيخ لتأثيراتها المضادة للسرطان .

على الرغم من أن تناول اللايكوبين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، إلا أن نتائج الدراسة مختلطة، ويبدو أن أقوى رابط حتى الآن هو بين اللايكوبين وسرطانات الجهاز الهضمي .

يبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق خفض عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF) ، وهو بروتين يشارك في انقسام الخلايا، وترتبط مستويات IGF المرتفعة بالسرطان .

قد يحسن صحة القلب
أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، وعوامل نمط الحياة ، بما في ذلك النظام الغذائي ، قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ لها فوائد محددة لصحة القلب.

تشير الدراسات إلى أن اللايكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم يمكن أن يساعد أيضًا في منع الضرر التأكسدي للكوليسترول .

وفقًا للدراسات التي أجريت على النساء البدينات ونساء انقطاع الطمث والرجال الفنلنديين ، قد يقلل اللايكوبين أيضًا من صلابة وسمك جدران الشرايين .

يحتوي البطيخ أيضًا على سيترولين ، وهو حمض أميني قد يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، ويساعد أكسيد النيتريك الأوعية الدموية على التوسع ، مما يخفض ضغط الدم .

والفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في البطيخ مفيدة أيضًا للقلب، وتشمل هذه الفيتامينات أ ، ب 6 ، ج ، المغنيسيوم والبوتاسيوم.

الخرطوم
( كوش نيوز )

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى