منوعات وفنون

دراسة: تناول الشوكولاتة ورقائق البطاطس يتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى

توصلت دراسة أسترالية حديثة إلى أن تناول الشيكولاتة، ورقائق البطاطس يزيد من خطر إصابة الإنسان بأمراض الكلى.

وقالت الأستاذة المشاركة ومؤلفة الدراسة الصادرة عن جامعة موناش الأسترالية، ميليندا كوجلان، إن الدراسة سلطت الضوء على تأثير المركبات الكيميائية الضارة التي يتم إضافتها من قبل الكيميائيين في الأطعمة المصنعة، وخاصةً رقائق البطاطس والشيكولاته؛ لزيادة النكهة، وهذه المركبات تسمى “نهاية السكر المتقدمة”.

وأضافت أن مركبات “نهاية السكر المتقدمة”، تشغل إشارات داخل الجسم تؤدي إلى حدوث استجابة التهابية بمجرد دخولها المعدة، وهو ما يعني أنها تتسبب في أشياء تشبه الالتهابات، وهذا يجعل الجسم يبدأ في محاربة ما يحدث، مما يؤدي إلى تأذي الكلى مع الوقت- بحسب موقع “نيوز” الأسترالي.

وأوضحت أن الدراسة (بجسب بوابة الشروق )تستعرض مدى تأثير هذه المركبات على عدد من الفئران، حيث تم تقديم أطعمة لهم بعد إضافة “نهاية السكر المتقدمة” إلى بعضهم، أما البعض الآخر، فتناولوا نفس الطعام ولكنه خالٍ من المركبات، وبعد مرور 24 أسبوعًا من تقديم الطعام، عانت الفئران التي حصلت على المركبات من أعراض أمراض الكلى، بينما ظلت المجموعة الأخرى سليمة، وهو ما يعني أن الكلى تتضرر سريعًا من هذه المركبات.

وأكدت أنه يجب محاولة التوقف عن الأطعمة المصنعة للحفاظ على أجهزة الجسم بالكامل، ومنهم الكلى.

كما يجب على صناع الأطعمة استبدال هذه المركبات بأخرى لحماية المستهلكين منها، حيث إن 10% من سكان العالم مصابين حاليًا بمرض الكلى المزمن، والاستمرار في استخدام المركبات سوف يضاعف هذا الرقم في فترة بسيطة.

وأشارت إلى أن الدراسة توصلت أيضًا إلى أن هناك أطعمة تستطيع المساعدة في تقليل مخاطر مركبات “نهاية السكر المتقدمة” بمجرد دخولها المعدة، وهي الشوفان والفول والبطاطس والبقوليات مثل الفاصوليا السوداء والبازلاء والشعير، لأن هذه الأطعمة عندما تصل إلى الأمعاء الدقيقة، فأنها تغذي البكتيريا، وهذا بدوره يجعل المركبات خاملة إلى حد ما.

الخرطوم
(كوش نيوز )

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى