أخبار

جامعة النيلين تسحب درجات علمية من عوض حاج علي

قررت جامعة النيلين سحب لقب أستاذ امتياز، من عوض حاج علي، أحد رموز النظام البائد، الذي حصل عليه من نفس الجامعة خلال عهد المخلوع البشير، بطريقة مخالفة للشروط اللائحية، كما سحبت الجامعىة درجة الدكتوراة من أساتذة.

وقرر مجلس أساتذة جامعة النيلين في اجتماعه رقم (114) أمس الأول الثلاثاء، سحب لقب أستاذ امتياز من الدكتور عوض حاج علي، والذي كان قد منحه له في اجتماعه رقم (105) لسنة 2018م.

وبرر مجلس أساتذة الجامعة القرار بحسب صحيفة الديمقراطي بعدم استيفاء قرار المنح للشروط التي نصت عليها لائحة منح لقب الأستاذ امتياز بجامعة النيلين لسنة 2009م، الفقرة (أ) من المادة (4)، مضيفاً: “حيث تبين أن المذكور غير حاصل على درجة الأستاذية من جامعة النيلين، بالإضافة لحصوله على اللقب في العام 2019م وهو على رأس العمل، الأمر الذي يتنافى مع نص اللائحة أعلاه”.

كما قام سحب مجلس الأساتذة درجة الدكتوراه من المحاضر/ ختم عوض، لمخالفة قرار منح الدرجة العلمية لأحكام قانون جامعة النيلين لسنة 1995م وأحكام لائحة تنظيم الدراسات العليا بجامعة النيلين لسنة 1994م تعديل 2008م، نسبة لعدم حصوله على المؤهل العلمي المطلوب لقبول تسجيله لدرجة الدكتوراه.

وحسب تصريح صحفي من الجامعة فإن القرارات جاءت ثمرةً لمجهود قامت به لجان مختصة بالجامعة بهدف تحقيق الإصلاح الأكاديمي والإداري والمؤسسية وفقاً لمبادئ العدالة وسيادة حكم القانون والشفافية،حيث كشفت الغطاء عن مخالفات كثيرة وواضحة ارتكبت في الفترات السابقة، ويجري العمل لعرضها تباعاً على الجهات المختصة لاتخاذ اللازم.

ويعد عوض حاج علي الذي تولى إدراة جامعة النيلين خلال العهد البائد، أحد كوادر الحركة الإسلامية، وكان من المطالبين بالقمع العنيف للثوار المحتجين ضد نظام الإنقاذ.

وظهر عوض حاج علي في فيديوهات لاجتماعات سرية للحركة الإسلامية إبان المظاهرات ضد نظام البشير، وهو يطالب بقمع المحتجين باعتبارهم حركات عسكرية، حيث قال: “يا إخوان هذه ليست مظاهرات.. هذه حركات عسكرية”.ويضيف: “هذه مجموعة حركة صعاليك.. صعاليك في الإنترنت والوتساب.. يا إخوان يجب أن يفهم الناس المعركة بفهمها الصحيح .. لا يجب أن يراودنا أي نوع من التعاطف أو التراجع أو التنازل”.

الخرطوم ( كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى