أخبار الولايات

تحذير من انتشار التفلتات الأمنية بالفاشر

حذر حزب المؤتمر السوداني من تنامي ظاهرة التفلتات الأمنية بولاية شمال دارفور، قائلاً إنها ستؤدي إلى زعزعة ثقة المواطنين في السلام، وتظهر عجز الحكومة عن توفير الحماية، كماتساهم التفلتات في إرسال رسائل سالبة عن فشل وعدم فاعلية الخطة الوطنية التي تبنتها الحكومة لحماية المدنيين.

ودعا الحزب في بيان حكومة الولاية والمحلية إلى الالتزام والقيام بمسؤولياتها كاملة تجاه توفير الأمن وحماية المواطنين والقبض على الجناة، وتقديمهم للمحاكمة، مشدداً على أن مكافحة الجريمة قبل وقوعها وملاحقة الجناة والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة أمر لا مساومة فيه.

وأكد بيان الحزب أن مسؤولية حفظ الأمن تقع على عاتق لجنة أمن محلية الفاشر والأجهزة الأمنية المختلفة وعلى الأجهزة السياسية في المحلية، داعياً إلى تفعيل كل الإجراءات والتدابير الأمنية التي تعزز الأمن والأمان في المحلية وتردع المجرمين.

وكانت حكومة ولاية شمال دارفور أقرت بتجدد التفلتات الأمنية بمدينة الفاشر، والتي نتج عنها عدداً من حوادث القتل والأذى الجسيم والنهب، وقالتإن شرطة محلية الفاشر تسلمت عدد اثنتي عشرة جثة خلال أسبوعين.

وقتل متفلتون يوم الاثنين الماضي المواطن عباس حسين آدم، بحي الدرجة الأولى بمدينة الفاشر، ما أدى إلى احتجاج المواطنين بالتجمع أمام أمانة حكومة الولاية.

وعزا الأمين العام لحكومة الولاية، حافظ بخيت، خلال مخاطبته أمام الأمانة أسر الضحية، عودة التفلتات ألامنية إلى وجود السلاح في أيدي المواطنين، بجانب عدم تنفيذ الترتيبات الأمنية التي نصت عليها اتفاقية جوبا للسلام.

إلى ذلك جدد وزير الداخلية الذي يزور شمال دارفور حالياً، حرص الحكومة وشركاء السلام على توفير الأمن وتحقيق الاستقرار وحماية المدنيين وحسم المتفلتين حتى تعود الحياة إلى طبيعتها بدارفور .

وقال بحسب صحيفة الديمقراطي إن الحكومة لن تسمح بأي تفلتات أمنية بمعسكرات النازحين على الإطلاق، ودعا خلال لقائه أمس نازحي معسكر أبو شوك إلى ضرورة السير قدماً في تنفيذ نفس الخطط التي ساهمت في تحقيق الأمن بالمعسكر خلال الفترة الماضية والتعاون مع الشرطة من أجل الوصول إلى المتفلتين لتقديمهم للعدالة لمحاكمتهم وردعهم.

كما دعا النازحين إلى ضرورة تناسي مرارات الماضي وتجاوزها، مؤكداً أن الحكومة تمضي بخطوات متقدمة لتحقيق الاستقرار.

من جهته أكد ممثل الإدارة الأهلية بمعسكر أبوشوك للنازحين، العمدة آدم إسحق،ظهور تفلتات أمنية بالمعسكر الأسبوع الماضي، برغم أن المعسكر كان قد شهد استقراراً أمنياً طوال الفترات الماضية، مطالباً بضرورة إنشاء محكمة شعبية بالمعسكر.

الخرطوم ( كوش نيوز )

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى