أخبار

تجمع الصيادلة: لم نسمع بدور لوزارة الصحة بمراكز عزل كورونا

كشفت مصادر طبية عن تفاصيل جديدة حول تفاقم الوضع الصحي بالخرطوم بسبب امتلاء مراكز عزل وباء كورونا ، وفي الأثناء شن عضو تجمع الصيادلة د. صلاح جعفر هجوماً لاذعاً على وزارة الصحة واللجنة العليا للطوارئ الصحية، واتهمها بـ الاستهتار» في التعامل مع الجائحة.

 

وكشف مصدر طبي بمركز عزل جبرة عن امتلاء المركز وكشف عن وجود ٤۰ حالة إصابة مؤكدة، وكشف عن تنويم اثنتي عشرة حالة بالعناية المكثفة وعشر حالات بالعناية الوسيطة ، ونفى وجود مشكلة في الاوكسجين بالمركز ، واشتكى من نقص الكوادر الطبية فضلاً عن عدم توفر الوجبات للمرضى، واشتكى من استمرار قطوعات التيار الكهربائي وأضــاف: تتوقف أجهزة التنفس مع انقطاع الكهرباء مما يؤثر على المرضى المنومين داخـل العناية المكثفة، وأعلن أن عدد الوفيات اليومي، يتراوح مابين ۲ إلى ٥ حالات يومياً .

 

وأردف: المرضى يصلون إلى مركز عزل مستشفى ابراهيم مالك بعد وصولهم إلى حالة متأخرة.

 

ووصف مصدر طبي ثاني بمركز عزل ابراهيم مالك الوضع بالصعب لوجود ۱٤ سريراً فقط، وكشف عن خروج مركز عزل يونفيرسال عن الخدمة، وأكد انعدام دور وزارة الصحة بمراكز العزل بولاية الخرطوم وأردف: لم نسمع بدور لوزارة الصحة لأن كافة مراكز العزل بالولاية تديرها منظمات.

 

وحـمـل مـسـؤولـيـة وفــيــات الـمـرضـى إلى المستشفيات الخاصة، وقال ( بعد استنزاف المريض بالزامه بدفع مبالغ مالية عالية والتأكد من أنه أصبح غير قادر على دفع تكلفة العلاج يتم تحويله إلى مركز عزل ابراهيم مالك بالاسعاف دون أن يكون بمعيته كوادر طبية، مما يـؤدي إلـى وفـاة المريض داخـل سيارة الاسعاف، وتابع: الوضع داخـل مركز عزل ابراهيم مالك متردي مما أجبر بعض الكوادر الطبية لجمع تبرعات لتوفير أجهزة قياس الاوكسجين»المونتير»، وتم توفير ۸ أجهزة لمركز عزل ابراهيم مالك.

 

وفي السياق قال عضو تجمع الصيادلة د. صلاح جعفر بحسب صحيفة الجريدة، وزارة الصحة تخلت عن دورها الأساسي تجاه مراكز عـزل كـورونـا وبــدأت بإغلاق مراكزها بعد الموجة الأولى، وأردف: «اللجنة العليا للطوارئ الصحية غير جادة وليس لديها امكانيات ولا تعرف حدود صلاحياتها»، وقطع بأن الدور الرقابي التنظيمي غير موجود فضلاً عن عدم وضع برتكول جديد او تحديث للنظام الصحي القديم.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى