أخبار الولايات

لجنة بإشراف وكالة الطاقة الذرية لتقصي أسباب تفشي السرطان بالشمالية

 

قال عضو مجلس شركاء المرحلة الانتقالية، رئيس مسار الشمال بالجبهة الثورية، محمد سيد أحمد، إن المسار قدم رؤية شاملة لتنمية وقضايا الشمال على رأسها تكوين لجنة تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لبحث أسباب تفشي مرض السرطان بالولاية الشمالية، بجانب الغاء القرار رقم 206 الخاص بنزع الأراضي وتقليص مدة الاستثمارات الأجنبية من 99 عاماً إلى 20 عاماً واشراك المجتمعات المحلية، فضلاً عن تقديم دراسات شاملة لانشاء ترعتي “سد مروي” وضبط التعدين العشوائي .

 

وكشف سيد أحمد عن التوقيع على اتفاق تقاسم الثروة بين الحكومة والمسار خلال الأيام المقبلة، بعد موافقة رئيس مجلس السيادة .

وشدد على تمسك المسار بنسبة 40% أسوة بمساري المنطقتين ودارفور، وقال إن قيادة مسار الشمال سلمت عضوي المجلس السيادي الفريق أول شمس الدين كباشي ومحمد حسن التعايشي رؤية المسار حول الثروة بوصفهما عضوين في المفاوضات التي جرت تحت اشراف نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو من جانب الحكومة .

وأجرى سيد أحمد سلسلة لقاءات بعدد من المحليات والقرى خلال جولة واسعة يقوم بها للولاية الشمالية، للتبشير باتفاق جوبا للسلام والمكاسب التنموية والخدمية التي حققها المسار لاهل الشمال .
وقال سيد أحمد بحسب صحيفة السوداني:” نحن نحضر لزيارة رئيس مجلس السيادة إلى الولاية الشمالية بعد أن وافق على تلبية الدعوة وسنحدد موعدها لاحقاً بالتنسيق مع مجلس السيادة”.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى