أخبار

مدير المتحف القومي يطالب بقوانين رادعة للمحافظة على الآثار

طالب الدكتور حاتم علي مدير المتحف القومي السوداني بسن قوانين رادعة للمحافظة على الآثار قائلاً “لا بد من مشروع وطني حازم ورادع تصيغه الدولة من أجل المحافظة على الآثار بالتنسيق مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف والأجهزة العدلية والشرطية ووزارة الدفاع والأمن والإستخبارات العسكرية وشرطة السياحة وإدارة الجمارك”.

 

وأضاف في اللقاء التفاكري الذي نظتمه طيبه برس بالمتحف القومي السبت بحسب ( سونا) ان الحكومة ملزمة بالإهتمام بالمتاحف وما يحدث الآن يمثل تراجع في المؤسسات الأثرية يحتاج لمراجعات عاجلة .

 

ونفى مدير شرطة السياحة العميد حسن عبد الرحمن وجود سرقات للآثار قائلاً: نطمئن الرأي العام أن شرطة السياحة تقوم بواجبها على الوجه الأكمل وبأقل الإمكانيات ولدينا 2 ألف فرد منتشرين في كل أنحاء البلاد ونؤكد أن 99٪ من البلاغات التي بطرفنا لمجرمين مزورين للآثار والتماثيل وهي ليست حقيقية ولم تتم من داخل متحف أو منشأة أثرية وعلى طاولتنا 94 بلاغ من عام 2020 لآثار مزورة.

 

من جانبهم اجمع المشاركون بالتنوير على ضرورة اهتمام الدولة بالاثار والمتاحف والعمل على الحفاظ عليها مشيرين الى ان هناك مباني بالخرطوم تعتبر ضمن الإرث الاثري الواجب المحافظة عليها كالقصر الجمهوري القديم ومبنى وزارة المالية والبريد ومبنى البريد والبرق سابقا.

 

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى