أخبار

العفو الدولية ترحب بتمديد ولاية لجنة حقوق الإنسان في جنوب السودان

رحبت منظمة العفو الدولية بقرار مجلس حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة، بـ “تجديد” ولاية لجنة حقوق الإنسان ، في جنوب السودان لولاية كاملة.

 

وقال ديبروز موشينا ، مدير منطقة شرق وجنوب إفريقيا في بيان: “نرحب بقرار المجلس بالتجديد الآلية الحيوية في سياق الانتهاكات الجسيمة في الماضي والحاضر ، في بلد تسود شبه التام الإفلات من العقاب والقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

وقالت المنظمةبحسب راديو تمازُج الخميس، أن اللجنة تلعب دورا ، لا تقدر بثمن في توثيق الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. ويساهم في مكافحة الإفلات من العقاب من خلال جمع الأدلة والحفاظ عليها لملاحقات الجنائية في المستقبل لمرتكبي الجرائم المزعوم.

 

وعبرت المنظمة الدولية ، عن أسفها من محاولات بعض الدول منع تجديد ولاية آلية حقوق الإنسان ، قائلة: “في العام الماضي كان هناك اتفاق واضح من قبل وأعلن المجلس أن أي تحرك لإنهاء تفويض اللجنة سيأتي فقط جنبا إلى جنب مع التقدم الذي يمكن إثباته على أرض الواقع”.

 

واوضحت المنظمة ان التقدم المحرز لا يمكن الآن المطالب بمنع التجديد ، وان للخيال سعت بعض الدول إلى حماية جنوب السودان من المراقبة والدعوة للتصويت ضد قرار التجديد.

وقالت المنظمة ان يجب على جنوب السودان اتخاذ تدابير عاجلة لوقف استمرار انتهاكات حقوق الإنسان، والتجاوزات ومواصلة التعاون مع مفوضية حقوق الإنسان.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى