أخبار

السودان يطلع الاتحاد الإفريقي على مقترح “وساطة رباعية” لسد النهضة

أطلع السودان، الخميس، وفدا من الكونغو الديمقراطية التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، على مقترح تشكيل “وساطة رباعية” في مفاوضات “سد النهضة” الإثيوبي.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الري السوداني ياسر عباس، في العاصمة الخرطوم، الوفد الذي يترأسه ألفونس نتومبا، مبعوث رئيس الكونغو الديموقراطية فيليكس تشيسيكيدي.

وقال بيان لوزارة الري السودانية، إن عباس “أطلع الوفد الكونغولي على مقترح الوساطة الرباعية”.

وأضاف أن عباس “أبلغ الوفد الكونغولي برغبة السودان في توسيع المفاوضات والمباحثات (سد النهضة) بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) لجعلها وساطة رباعية يقودها الاتحاد الإفريقي، وتضم كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”.

وأرجع البيان الهدف من ضم وسطاء جدد لمفاوضات السد إلى “الأمل في أن يساهم ذلك في دفع المفاوضات والمباحثات إلى الحلول التوافقية بين السودان ومصر وإثيوبيا، خاصةً بعد جمود المفاوضات والمباحثات التي استمرت طويلا”.

وأكد وزير الري السوداني حرص بلاده على التوصل إلى اتفاق بين الدول، وجعل سد النهضة الإثيوبي بوابة للتعاون والتكامل بين الدول الثلاث الأطراف في الأزمة،وذلك بحسب موقع وكالة الأناضول.

وشدد على أن إصرار إثيوبيا على ملء بحيرة السد في يوليو المقبل دون التوصل لاتفاق ملزم، يمثل خطرا على السدود في البلاد ويهدد حياة 20 مليون سوداني.

والأربعاء، أعلنت مصر تأييد مقترح السودان تشكيل وساطة رباعية دولية لحلحلة مفاوضات “سد النهضة” المتعثرة، وفق بيان الخارجية المصرية.

وقبل ذلك، أعلن وزير الري السوداني، الإثنين، اعتزام بلاده إجراء “اتصالات دبلوماسية وسياسية” لدعم مقترحها للوساطة الرباعية بشأن السد.

وسبق أن تدخلت الولايات المتحدة والبنك الدولي، قبل أكثر من عام، في مفاوضات “سد النهضة”، غير أنها لم تسفر عن نتائج.

وتصر إثيوبيا على بدء الملء الثاني لسد النهضة، في يوليو، بينما تتمسك الخرطوم والقاهرة بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، حفاظا على حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، وسط تعثر مفاوضات يقودها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى