أخبار

السودان يشارك في المؤتمر العلمي الثاني للإيقاد حول الهجرة والنزوح

شارك السودان في أعمال المؤتمر العلمي الثاني للإيقاد حول الهجرة والنزوح، الذي إختتم أعماله أمس بالعاصمة الأثيوبية أديس ابابا، تحت عنوان “التنقل البشري في ظل جائحة كوفيد-19” ، وبمشاركة 150شخص يمثلون قادة الفكر والباحثين وأعضاء الأوساط الأكاديمية وصانعي السياسات والشركاء والممارسين، لفحص ومناقشة التأثير الفوري والطويل الأجل لـ COVID-19 على الهجرة والنزوح في منطقة الإيقاد وحولها.

 

و ضم وفد السودان نائب مفوض اللاجئين وممثلين من الإدارات المعنية بالخارجية والداخلية ومفوضية العون الإنساني ووزارة العمل والتنمية الإجتماعية وجهاز المغتربين، فيما شارك بروفيسور فدوى عبد الرحمن مدير جامعة الخرطوم وبروفيسور هنود ابيا كدوف مدير جامعة افريقيا العالمية كضيفي شرف حيث أدارا جلستين من جلسات المؤتمر.

 

وسيعقد على هامش قمة رؤساء دول وحكومات إيقاد المزمع إنعقادها في مايو المقبل ، إجتماعاً رفيع المستوى لإيجاد الحلول المستدامة لمعالجة قضايا النازحين واللاجئين والعائدين والمجتمعات المضيفة بالسودان و جنوب السودان.

 

ويهدف المؤتمر، الذي إستمر لثلاثة أيام، بحسب ( سونا)  إلى بحث تحديات وتداعيات جائحة كوفيد-19 على سبل العيش وآثاره المتعددة الحالية وطويلة الأجل على المهاجرين واللاجئين والعائدين والنازحين والمجتمعات المضيفة والمجموعات المتنقلة في المناطق الحدودية بدول الإيقاد.

 

وقدم أكثر من عشرين باحثاً أوراق وعروض بحثت أوضاع الفئات المستضعفة في ظل جائحة كوفيد-19 وحماية حقوق العمال المهاجرين وسبل عيش التجار والمجتمعات العابرة للحدود والتنقل البشري في سياق الكوارث المتعددة والعملية التعليمية للاجئين والنازحين أثناء الجائحة و خرج المؤتمر بعدة توصيات لصانعي السياسات للتعامل مع آثار الجائحة.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى