حوارات

محمد وداعة: لهذا السبب (…) تم إبعاد برطم من رئاسة نداء الشمال

 

لا يوجد خلاف شخصي بيني وبين السيد برطم وأن العلاقة الشخصية بيننا علاقة احترام

 

ــ لماذا وكيف تم إبعاد برطم من رئاسة نداء الشمال؟

المكتب القيادي لنداء الشمال غالب أعضائه اتفقوا على ابعاد السيد برطم لتبنيه موضوع التطبيع، وأن برطم أظهر نفسه كعراب ومروج لموضوع التطبيع، هذا ما خلق لنا إشكاليات كبيرة جداً مما أدى ذلك إلى انقسامات في القيادة وانقسام على مستوى الولايات والمحليات، وخلق عداوات مع مجموعة مجتمعية لها احترامها وكيانات قومية وطرق صوفية، وبالتالي المكتب القيادي حاول إثناءه عن المضي قدمًا في موضوع التطبيع.

 

ــ لماذا لم يناقش النداء هذه الخطوة مع برطم؟

تم النقاش معه مرتين، وابتعثنا لجنة من المكتب القيادي لمناقشته ورفض التراجع عن هذا الأمر.

 

ــ تمسك بموقفه؟

نعم، وقال إن هذا رأيه الشخصي، ولكن اللجنة قالت له مادام أنت رئيس للنداء كل تصرفاتك حتى الشخصية تحسب على النداء وحتى الكيانات والطرق الصوفية والقومية وغيرها لا يفرقون بين دوره وبين رئيس النداء وحديثه عن التطبيع بشكل شخصي. وأن برطم في مرحلة قال إنه اكتفى ولكن بعد عدة لقاءات عقدت في برج الفاتح اتضح لنا أنه مواصل في عمله.

 

ــ لكن برطم قائد للتطبيع بصفته الشخصية دون الكيان؟

هو يقول شخصية، لكن نحن بالنسبة لنا وبالنسبة لكل عاقل تمس الكيان ونحن لسنا سذجاً ونحن نعرف تماماً برطم رئيس الكيان وبرطم الشخصي.

 

ــ بعد إصرار برطم على حملة التطبيع هل هناك أي تدخلات أخرى؟

لجنة من المكتب القيادي راجعت مع برطم كثيراً ولكن برطم لم يتراجع عن موقفه.

 

ــ أين يقف برطم الآن بالنسبة لكم في النداء الكيان؟

اجتمع المكتب وقرر أن يبعث لجنة أخرى لبرطم وإثنائه عن هذا الأمر، ولكن تمسك برؤاه وسبق مقابلة اللجنة وأصدر بيانات وقال إنه لا يقبل أي مراجعة عن موقفه، وأصر على ذلك بشدة ورفض أي مبادرة.

ــ إذن المكتب القيادي اتخذ قراره بإبعاد برطم من رئاسة الكيان؟

نعم، اجتمع المكتب القيادي وقرر إقالته من رئاسة نداء الشمال وتم الاحتفاظ بمشاركته كعضو بالمكتب القيادي لنداء الشمال ولكنه كرئيس للنداء لا ينفع وغير مقبول.

ــ هل يحق للمكتب القيادي إزاحة برطم من رئاسة النداء؟

طبعاً.. المكتب القيادي حسب اللائحة إذا خرج عضو في المكتب القيادي عن أهداف النداء من حق المكتب القيادي أن يفصله، ولكن القرار الذي تم في مواجهة برطم ليس فصلاً هو فقط تمت تنحيته من مكتب الرئيس وأن يصبح عضواً ولكن برطم يريد الرئاسة.

 

ــ برطم انتخب عبر جمعية عمومية من 500 عضو هل كل الأعضاء موافقون على إبعاده؟

أولاً 500 عضو (الجابو) برطم كانوا يتبعون لنداء الشمال بالشمالية، وأنا كنت مؤسساً معه هذا النداء، وما نتكلم عنه الآن هو نداء الشمال وتحالف الولايات وهو يشمل الشمالية ونهر النيل والإدارة الأهلية وعضوية من الولايات الأخرى وهذا تحالف مسجل عند مسجل التنظيمات، وأن نداء الشمال الذي يتحدث عنه برطم هو جزء من كيان الشمال وهو جزء من التحالف كله وأن التحالف الذي نتحدث عنه لديه مكتب قيادي وبرطم رئيس له وأنا الأمين العام. المكتب القيادي به قيادات من الولاية الشمالية ومن نهر النيل وإدارة من معظم السودان.

 

ــ برطم استنكر قرار إبعاده؟

برطم الذي كان منتخباً في النداء لم يسجل وليس لديه نشاط وليس لديه أي عمل قام به منذ تأسيسه 2017 إلا اجتماع واحد أكد فيه انضمامه، وهو يتحدث عن نداء خاص بالولاية الشمالية وما نتحدث عنه نحن والذي أصدر القرار هو نداء الشمال وتحالف الولايات، وأن برطم خلط بين اثنين بين نداء هو رئيس فيه وأن دورته انتهت منذ 2019 ولم يعقد جمعية عمومية ولم يجدد له، والنداء الذي يتكلم عنه برطم لا وجود له إلا في عقليته.

 

ــ من الذي يخلف برطم في رئاسة النداء؟

المكتب القيادي كلف سرور رملي برئاسة النداء وهو من العاصمة الخرطوم وما يجب معرفته أن النداء ليس من شمالية برطم وأن سرور ناظر قبيلة الجميعاب، وللتأكيد أن النداء الذي يتحدث عنه برطم انتهت دورته في 20019 ولم يجدد لبرطم ولم يصدر أي قرارات وعمله مجمد، ومن جمده برطم نفسه.

 

ــ برطم هو من جمد نشاطه؟

نعم.. نحن ذهبنا إليه وهو في المجلس الوطني بعد أن حاولت بعض الجهات نزع الحصانة عنه وعمل حملة لمناصرته.

 

ــ كيف هي علاقتك ببرطم؟

ليس هنالك أي خلاف بيني وبينه غير ذلك الموقف، وعلاقتي الشخصية به جيدة جدًا ويمكن أن تواجهيني به إذا قال غير ذلك.

صحيفة الصيحة

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى