ورشة عمل الاستعراض الوطني للهجرة توصي بضرورة معالجة أسباب الهجرة

أوصت ورشة عمل الاستعراض الوطني لتنفيذ الميثاق العالمي للهجرة بضرورة معالجة الأسباب الجذرية للهجرة وتشجيع العودة الطوعية وموائمة التشريعات القانونية الوطنية مع الإتفاقيات الدولية والثنائية إضافة إلى تفعيل المجلس الأعلى للهجرة للقيام بدوره في إدارة الهجرة.

كما دعت الورشة التي نظمتها وزارة الداخلية بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة وبرعاية مدير عام الشرطة صباح اليوم بدار الشرطة ببري إلى تطوير سياسة وخطة عمل السودان الوطنية الخاصة بالهجرة والاستفادة من امكانيات المهاجرين والمغتربين في التنمية.

وبحسب سونا ،استعرضت الورشة عدة أوراق عمل منها ورقة (الهجرة الفرص والتحديات) التي قدمها العقيد الدكتور الصادق الفاضل من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والتي أشارت إلى موقع السودان الاستراتيجي إضافة إلى الهجرات من القرن الأفريقي إلى الخرطوم والانتقال إلى أوربا والخليج.

وأشارت الورقة إلى أسباب تزايد الهجرة والفرص لحوكمة الهجرة من خلال تحقيق السلام وايقاف النزاعات، كما دعت الورقة إلى ضرورة مراجعة التشريعات واللوائح التي تنظم قضايا الهجرة.

وتناولت ورقة (الميثاق العالمي الهجرة) والتي قدمها الأستاذ علي آدم حسن من المنظمة الدولية للهجرة ،الاستفادة من إمكانية المهاجرين والمغتربين في التنمية، مشيرة إلى وجود أكثر من 460 مليون مهاجر على مستوى العالم.

كما قدمت في الورشة ورقة الاستعراض الوطني وأهداف الميثاق العالمي قدمها العقيد شرطة د. الصادق الفاضل، أشارت إلى الصعوبات التي تواجه العمل في قضية الهجرة خاصة مشكلة البيانات إلى تحتاج إلى بنية تحتية وتنسيق مع عدد من الجهات ذات الصلة بالقضية.

الخرطوم(كوش نيوز)

Exit mobile version