أخبار

بحث مساهمة المؤسسات الأكاديمية فى تطبيق سلام جوبا

بحث الدكتور الهادي إدريس يحي رئيس الجبهة الثورية رئيس حركة جيش تحرير السودان المجلس الانتقالي ومدير جامعة نيالا البروفيسور محمود آدم داؤد كيفية مساهمة المؤسسات الأكاديمية ومراكز دراسات السلام في تنفيذ وإنزال إتفاق سلام جوبا الى أرض الواقع .

 

وقال رئيس الجبهة الثورية في تصريح عقب لقائه مدير جامعة نيالا اليوم بمقر الجامعة بحضور مدراء الإدارات بالجامعة ، أنه سلم إدارة الجامعة نسخة من اتفاقية السلام مبينا بأن أطراف السلام سيستفيدون من خبرات وتجارب مركز دراسات السلام بجامعة نيالا في نشر ثقافة السلام وتنفيذ إتفاق سلام جوبا وفي المصالحات المجتمعية. وأكد الهادي ان السلام المستدام يتم عبر السلم المجتمعي والسلام الاجتماعي.

 

وتناول اللقاء تناول قضية إعفاء طلاب دارفور في الجامعات الحكومية من الرسوم الدراسية وكيفية إيجاد حل متوازن حتى لا تتضرر الجامعة من حيث الموارد .

 

وأضاف قائلا ” يهمنا استمرار الجامعات حتى لا تنهار من قلة الموارد” ، مضيفا بحسب سونا، بأنه تم الإتفاق مع إدارة الجامعة بالاستمرار في الحوار وبناء شراكات بين جامعة نيالا والجبهة الثورية ليتم تعميمها لبقية الجامعات في دارفور .

 

وابان ان عملية التبشير بالسلام يحتاج لمكونات المجتمع كافة خاصة وان جامعة نيالا من أصحاب المصلحة الحقيقيين . على صعيد اخر زار رئيس الجبهه الثوريه أسرة الشهيد بابكر محمد عبدالله (بسرو) بمدينة نيالا ، وقال إن الشهيد من مؤسسي حركة جيش تحرير السودان و أنه قدم الغالب والنفيس في سبيل النضال و كان مثالا يحتزا به في مواقفه النضالية. ويذكر أن الشهيد بابكر محمد بسرو قد استشهد بيوغندا في العام ٢٠٢١م.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى