ورشة تنويرية حول مخرجات الدراسة التحليلية لأوضاع النساء في السودان

عقَدَتْ وزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة، اليوم، ورشةً تنويريةً حول مخرجات الدراسة التحليلية لأوضاع النساء في السودان، برعاية الأستاذة لينا الشيخ عمر ، وزيرة العمل والتنمية الاجتماعيّة؛ وبالتعاون مع هيئة الأمم المتّحدة للمرأة.

واستعرَضَتْ الورشة نتائج وتوصيات الدراسة المعنونة: “آفاق التغيير في عهدٍ جديد“، والتي بُنيَتْ على بياناتٍ نوعيّةٍ من القطاعين الحكوميّ والخاص والمجتمع المدنيّ في ولايات شمال دارفور، القضارف والجزيرة، بالإضافة إلى المركز.

ونوّهَتْ الدكتورة عائشة خليل الكارب، الخبيرة الوطنيّة المشارِكة في إعداد الدراسة، بأنّ الدراسة اعتمَدَتْ ”المُقاربة المؤسسيّة والقطاعيّة“، وركّزتْ على “ما هو موجود”، وعلى تحليل النتائج والأسباب من منظور النوع الاجتماعيّ، واستخلاص ”الاتّجاهات التنمويّة“.

وبحسب سونا ، أشارَتْ إلى أنّ الدراسة تُعَدّ ”خارطةَ طريقٍ“ لوضع السياسات التنمويّة وتقوية الإستراتيجيّات المعنيّة بتعزيز المساواة النوعيّة وتخفيف الفقر في السودان.

وخلُصَتْ الدراسة التي تمَّتْ بدعمٍ من بنك التنمية الأفريقيّ وهيئة الأمم المتّحدة للمرأة، إلى توصياتٍ مهمّة في قطاعات التنمية الاجتماعيّة، الصحّة، التعليم، العدالة، العمل الإنتاجيّ، والقطاعات ذات الصّلة؛ بهدف تعزيز المشاركة السياسيّة للنساء والمساواة النوعيّة في البناء المؤسسيّ وفي الهياكل والتشريعات، وإدماج منظور النوع الاجتماعيّ في السياسات العامة.

الخرطوم(كوش نيوز)

Exit mobile version