الكشف عن ملامح السياسات (النقدية والتمويلية) الجديدة

 

يعقد محافظ بنك السودان المركزي، اجتماعاً موسعاً – اليوم الثلاثاء، مع مديري عموم البنوك لفحص “مسودة سياسات البنك المركزي الجديدة” والتي تحصلت مصادر مطلعة على نسخة منها، وتنص المسودة على توجيه “المركزي” للبنوك بالتهيؤ والاستعداد لتطبيق النظام المصرفي المزدوج – الإسلامي والتقليدي.

 

وألزمت المسودة البنوك بزيادة رأس المال كحدٍ أقصى بنهاية يونيو المقبل “عبر تبني خياري الإندماج أو التصفية” لإستيفاء نسبة كفاية رأس المال بجانب تقوية مراكز البنوك بالنقد الأجنبي بحيث تتراوح ما بين (1-5%)، ووجه السياسة النقدية الجديدة البنوك بإنشاء نافذة لشراء وبيع تحويلات المغتربين بسعر – المصدرين والمستوردين، على أن يتم توظيفها في احتياجات الأفراد بغرض السفر والعلاج بنفس اليوم.

 

وأكدت المسودة بحسب صحيفة السوداني الدولية، على الاستمرار في تبني سعر الصرف المرن المدار وبناء احتياطي رسمي في النقد الأجنبي والذهب، بجانب استمرار حظر تمويل السيارات والعقارات والتجارة المحلية.

 

ووجه المركزي البنوك بعدم إصدار خطابات ضمان أو تعهدات أو خطابات اعتماد جديدة أو آجلة تستحق خلال العام الجاري بالعملة المحلية أو الأجنبية نيابة عن وزارة المالية إلا حال تغطيتها بنسبة (100%).

 

الخرطوم (كوش نيوز)

 

Exit mobile version