أخبار الولايات

إجتماع مشترك لولاة شمال وجنوب ووسط دارفور والجبهة الثورية لاحدث كريندق

ترأس الاستاذ محمد عبدالله الدومة والي غرب دارفور إجتماعا مشترك نهار اليوم بمكتبه ضم ولاه ولايات جنوب وشمال ووسط دارفور واجهزتها الأمنية ووفد الجهة الثورية ووفد وزارة العدل ،وقدم الدومة شرحا مفصلا عن مجمل الأوضاع التي شهدتها الولاية جراء أحداث منطقة كريندق والتي خلفت وراءها عشرات القتلى والجرحى ،موضحا أن العدد الحقيقي للموتي حتي الآن غير معروف بسبب وجود جثث بمنطقة الحدث لم يتم نقلها الي المستشفي حتي الآن ،واضاف أنهم في لجنة أمن الولاية سيستمرون في قرارا حظر التجوال مع تفويض كامل للاجهزه الأمنية لحسم كل المتفلتين مع استخدام القوة ،مشيرا إلي تحسن بعض الشئ خلال اليوم مع انحسار للأصوات السلاح ويرجع ذلك للقوات التي جاءت من وسط دارفور مساندة الولاية.

وبحسب سونا ، قال الدومة أن هنالك تفلتات بسيطة بالقري خارج مدينة الجنينة ،موضحا أنها طفيفة وسوف يتم التعامل معها بارسال قوات أمنية لها ،واضاف أن هنالك اعداد كبيرة نزحت من منطقة كريندق الي داخل مدينة الجنينة ،مشيرا بأن الوضع يحتاج للمزيد من التعزيزات العسكرية حتي تتم السيطرة كاملة للمشهد.

وفي ذات السياق اكد ولاه ولايات دارفور أنهم جاءوا للمساندة والمؤازرة ،مؤكدين حرصهم التام علي سلامة مواطنين مدينة الجنينة ،واضافوا أنهم بصدد تنسيق عالي المستوى لاحتواء الموقف ،كاشفين عن خطة في القريب العاجل لجمع السلاح بولايات دارفور.

من جانبه تاسف رئيس وفد الجبهة الثورية الهادي إدريس لما حدث مطالبا الأجهزة الأمنية بالقيام بواجبها كاملا وحماية المدنيين الأبرياء، مناشدا كافة قطاعات المجتمع بالولاية أن يتجاوزوا كل ما يؤدي إلي عدم الاستقرار

واكد السلطان سعد عبدالرحمن بحر الدين سلطان عموم دار مساليت أنهم في الإدارة الأهلية بصدد وضع خطة لتعزيز قيم المصالحة والتعايش السلمي بين جميع مكونات الولاية.

الي ذلك قامت سونا بجولة الي مستشفي الجنينة التعليمي ومستشفى السلاح الطبي ومجمع السلطان للوقوف علي أوضاع الجرحي وقد تلاحظ أن هنالك نقص في الكوادر الطبية لمقدمة للخدمة.

وأوضح د.محمد علي ممثل لجنة اطباء ولاية غرب دارفور أن الأطباء والكوادر المساعده يقومون بمجهودات متواصلة لتقديم الرعاية الطبية الجرحي والمصابين بالمستشفيات ويتم أجراء العمليات الجراحية بمستشفى الجنينة السلاح الطبي ،مطالبا بتسهيل حركة الأطباء والكوادر المساعده ليقوموا بواجبهم تجاه المرضي.

و أكد شيخ المشايخ بمعسكر كريندق ادم الدومة أنهم نزحوا داخل مؤسسات الحكومة والمدارس تفاديا لعمليات الحرق والقتل والسلب والنهب وقال إن عدد مراكز النزوح تفوق ال 35 مركز ،وقال النساء والأطفال يفترشون الارض بلا كساء وغذاء مطالبا حكومة الولاية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الاممية بتقديم المساعدات للمتضررين بمراكز النزوح.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى