أخبار

توقف العمليات بـ(5) مستشفيات في الخرطوم بسبب انعدام (البنج)

 

كشفت رابطة الأطباء الاشتراكيين عن توقف إجراء العمليات بخمسة مستشفيات بالخرطوم لعدم توفر” البنج” وندرة المحاليل الوريدية، وأعلنت في الوقت ذاته عن بدء مستشفى نيالا في تطبيق زيادة أسعار الخدمات الصحية بالمستشفيات بالموازنة الجديدة بنسبة تتراوح مابين 150 % إلى 300 %.

وقال عضو قيادة رابطة الأطباء الاشتراكيين (راش ) د. بندر نوري في مؤتمر صحفي بوكالة سونا : ” تم اعتماد الرسوم الجديدة للخدمات الصحية بمستشفى نيالا أمس الاول وتتراوح نسبة الزيادة فيها بين 150 % الى 300 % حيث ارتفعت رسوم مقابلة الاختصاصي من 100 جنيه إلى 300 جنيه”، وارتفعت رسوم العمليات الكبيرة من 8 الف إلى 22 الف جنيه بزيادة بلغت نسبتها 275 %، والعملية المتوسطة من 6 الف إلى 15 الف جنيه بزيادة بلغت نسبتها 250%.

ورأى أن ذلك يمثل الاتجاه العام الذي سوف تسير عليه الدولة، و(تابع): في ظل التغييب المتعمد للمجالس التشريعية تتم إجازة قائمة (أسعار) المؤسسات الصحية ، ونوه إلى بدء ارهاصات تطبيق الرسوم الجديدة بولايات الجزيرة و الشمالية.

وفيما يتعلق بالأزمة وبحسب صحيفة الجريدة، أكد د. بندر أنها أزمة هيكلية تحقق الازدهار للقطاع الخاص، وتهيئة النظام الصحي للاستثمار وتحقيق الأرباح وتسليع الخدمة الصحية، وانتقد استمرار السلطة الانتقالية في نفس المنهج القديم والحفاظ على جوهر سياسات وهياكل النظام البائد، ودلل على ذلك باستمرار تعيين كوادر النظام البائد في المفاصل الاساسية والوظائف القيادية لوزارة الصحة الاتحادية والولائية و(تابع): لجأت الحكومة الانتقالية لاستيراد الدواء عن طريق حفظة السلع الاستراتيجية، واعتبر أن ذلك اتجاه لتحرير الدواء والانسحاب التدريجي بدلاً عن توفير النقد الاجنبي لاستيراد الدواء بشكل واضح.

وأعلن عن عدم اجراء جدول العمليات بخمسة مستشفيات بالخرطوم لعدم توفر” البنج” وندرة المحاليل الوريدية ونوه إلى أن ذلك  يُنشط السوق الموازي في توفير الأدوية بالسوق الأسود، وكشف عن أخذ 972 عينة من الكوادر الطبية لفحص كورونا، جاءت نتيجة 752 منها حالة ايجابية بمعدل 77%، ووصفها بالنسبة الخيالية.

 

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى