أخبار

مشار يدعو لتفعيل اتفاقية الحريات الاربعة بين السودان ودولة الجنوب

افتتح الفريق اول محمد حمدان دقلو النائب الاول لرئيس مجلس السيادة الانتقالى والدكتور رياك مشار النائب الاول لرئيس جمهورية جنوب السودان مساء السبت بجوبا، معرض المنتجات السودانية التجارى الاستثمارى الاول الذى تنظمه شركة سوداكسبو للمعارض، بحضور الفريق توت ماجوك مستشار رئيس الجمهورية للشئون الامنية والسياسية ومدنى عباس مدنى وزير التجارة والصناعة وعدد كبير من المسؤولين الجنوبيين واعضاء السلك الدبلوماسى ورجال الاعمال الجنوبيين وبمشاركة 30 شركة ومصنع سودانى.
واشاد الفريق اول محمد حمدان دقلو  وفق ( سونا) بالمعرض وبالشركة المنظمة ومبادرتها التى حركت التبادل التجارى بين البلدين الا انه طالب بتذليل الصعوبات لفتح المعابر واعتبرها مفتاح العلاقات التجارية والاقتصادية بين السودان وجنوب السودان.
ودعا الى المعاملة بالمثل للمواطنين السودانيين المقيمين بالجنوب اسوة باخوتهم الجنوبيين المقيمين فى السودان، كما تحدث عن ضرورة فتح فروع للبنوك السودانية فى الجنوب والسماح لها بالعمل بنافذة اسلامية.
واكد النائب الاول لرئيس مجلس السيادة الانتقالى ان التعاون بين البلدين لابد ان يكون فى الاستفادة من المنتجات المهدرة والتى لاتجد التسويق المناسب، ودعا رجال الاعمال لتطوير العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين على ان تقوم الحكومتين بتنفيذ الاتفاقيات المبرمه بينهما.
كما خاطب حفل الافتتاح الدكتور رياك مشار وقال “ان هذا المعرض يعتبر ضربة البداية لاحياء الاتفاقات التى وقعت فى عام 2012 ولم تنفذ”، معتبراً هذه الخطوة فتحاً واقعياً للمعابر وللتجارة بين البلدين.
كما امن على ضرورة فتح كل المعابر بين البلدين وتوقع ان تحسم هذة المسالة فى اجتماع اللجنة السياسية والامنية المشتركة نهاية هذا الشهر فى جوبا.
وقال النائب الاول لرئيس جمهورية جنوب السودان “يجب ان نستفيد من امكانيات البلدين واعادة العمل لاستخدام ميناء بورتسودان والطرق البرية والنهرية والجوية، فهى ارخص واسرع من موانئ شرق افريقيا”، وشدد على ضرورة تفعيل اتفاقية الحريات الاربعة فى التملك والتنقل والعمل والاقامة.
كما اشار الدكتور رياك مشار فى حديثه الى ان فتح فروع للبنوك السودانية ضرورى على ان تعمل بالنظامين التقليدى والاسلامي، ودعا فى نهاية حديثه القطاع الخاص فى البلدين لتوقيع الاتفاقيات التجارية والاستثمار فى جنوب السودان.
 الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى