أخبار

وكيل الحكم الإتحادي يدعو لتجديد الثقة في الإدارات الأهلية

دعا وكيل وزارة الحكم الإتحادي د.حسان نصرالله الي تجديد الثقة في الإدارات الأهلية ومنحها صلاحيات عبر قانون الإدارة الأهلية لتضطلع بدورها الإداري والقضائي في حل النزاعات التي تنشب بين القبائل بحكم قربها من موقع الحدث.

جاء ذلك ضمن فعاليات ورش قوانين الحكم المحلي والإدارة الأهلية وضباط الحكم المحلي التي نظمتها وزارة الحكم الاتحادي صباح اليوم بقاعة الأكاديمية العليا للدراسات الإستراتيجية والأمنية بسوبا .

وأكد الوكيل علي أصالة وتجذر الإدارة الاهلية في المجتمع السوداني موضحا انه نظام موجود ويعمل به في كثير من الدول الاوربية حيث تم تطوير القوانين لمواكبة النظام الحديث، داعيا زعماء الإدارة الأهلية والخبراء لمناقشة مشروع قانون الإدارة الأهلية وتقديم الآراء والأفكار التى تسهم في تطوير الإدارة الأهلية وتفعيل دورها في المجتمع . وعلي الصعيد ذاته أشار السيد والي ولاية شرق دارفور الأستاذ محمد عيسى عليو، الي إستغلال الأنظمة العسكرية السابقة للإدارة الاهلية من أجل تنفيذ سياستها مما أثر علي دورها المنوط بها في قيادة المجتمع .

وبحسب سونا ،قال أن رجل الإدارة الأهلية ليس رجل سياسة وإنما هو أب روحي لكل أفراد مكونات مجتمعه داعيا الى التطوير المستمر لقانون الإدارة الاهلية ليتناسب مع إحتياجات المجتمعات المحلية. يشار الي أنه تم تقديم عدد من أوراق عمل في الورشة شملت مفاهيم الإدارة الاهلية ودورها وواقعها وماضيها وحاضرها الى جانب السمات العامة لمشروع القانون لسنة ٢٠١٢م.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى