أخبار

وزير الطاقة: زيادة سعر الكهرباء كانت البديل أمام وزارة المالية لتغطية العجز

قال وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحمن، إن زيادة أسعار الكهرباء كانت البديل أمام وزارة المالية بعد عجزها عن توفير بدائل تمويل تغطي احتياجات الكهرباء.

 

وكشف عن أن قرار وزارة المالية لتغطية عجز الكهرباء بلغ حوالي 60%، مشيراً إلى أن تكلفة وقود محطات الكهرباء بلغت حوالي (101) مليار جنيه.

 

وذكر خيري في تعميم صحفي اليوم الأربعاء، أن الكهرباء تعتبر عبئاً إضافياً على المواطن، إلا أن التعرفة الجديدة صُمِّمت لتراعي بهيكلها الشرائح الاجتماعية الضعيفه، مؤكداً استمرار دعم الصناعات الأساسية (الدوائية، الزراعة ودُور العبادة)، منوهاً إلى أن التعرفة بشكلها القديم كانت تمثل حائط صد لجذب الاستثمارات في الكهرباء.

 

وأوضح أن دعم الشرائح المستهلكة الضعيفة يتدرج من 100 كيلو واط ساعة ويتواصل حتى (600) كيلو واط، حيث تدفع أعلى شريحة مدعومة 760 جنيهاً، فيما تدفع الشريحة التي تستهلك حتى 400 كيلو واط ساعة مبلغ 440 جنيهاً، والـ(200) كيلو واط ساعة (19% من المستهلكين)، يدفعون 180جنيهاً، وأكد أن الدولة تتولى تغطية تكلفة الوقود بالكامل بمبلغ يفوق الـ(100) مليار جنيه، مشيراً إلى أن الزيادة ليست بالحجم كما هو مروج لها. وقال خيري بحسب صحيفة السوداني، إن أكثر من 60% لا تعنيهم التعرفة بقدر ما يعنيهم حصولهم عليها كخدمة استراتيجية تحسن من مستوى معيشتهم بتركيز على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، التي بدورها تساعد على تخفيض التكلفة.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى