عبداللطيف البوني

عبداللطيف البوني يكتب: الجزيرة (جزيرة معزولة ؟)

 

(1 )
توسط نشرة تلفزيون السودان الرئيسية في امسية الاربعاء 23 ديسمبر الجاري خبر مصور مفاده أن وزارة الري قد دشنت في صباح ذلك اليوم ثماني كراكات جديدة بدأت عملها في تطهير القنوات بقنطرة ري عبد الماجد في اطار مجهودات الوزارة لإنجاح موسم القمح . بالله خليكم شاهدين على هذا التاريخ وضعوا في بالكم أن قنطرة ري عبد الماجد من القناطر الرئيسية التي تتوزع منها القنوات الفرعية وكان مفروض أن يكون هذا العمل الذي تم في ذلك اليوم قد تم في اكتوبر الماضي اي قبل بداية زراعة القمح وهذه الثلاثة اشهر تأخير ليس بسبب انعدام الكراكات فالثماني كراكات المشار اليها يمكن أن تكون موجودة في قرية واحدة من قرى الجزيرة انما بسبب قرار من ذات وزارة الري باحتكار اعمال تطهير القنوات لمؤسسة اعمال الري والحفريات التابعة للوزارة وهاهي المؤسسة المحترمة تحتفل في الاسبوع الاخير من ديسمبر بادخال ثماني كراكات جديدة علما بأن هناك مساحات زرعت ولم تشم رائحة الماء حتى هذا اليوم. وهذا الموضوع سنعود اليه غدا إن شاء الله

(2 )
عطفا على ما تقوم به المؤسسة العامة لاعمال لري والحفريات والتابعة لوزارة الري الاتحادية المسئولة عن القنوات الرئيسية في كل المشاريع المروية في البلاد وعلى رأسها كبيرهم الجزيرة فإن ادارة مشروع الجزيرة قررت هي الاخرى اعادة الروح للهندسة الزراعية التي تتبع للمشروع والتي كانت بأعمال الحراثة والتحضير والمعلوم أن مؤسسة الري والهندسة الزراعية كانتا تؤديان تلك الواجبات بكفاءة عالية ولكن هاتين المؤسستين وبفعل قد اصابهما ما اصاب البلاد من انهيار فاصبحا في خبر كان ونعق البوم في مخلفاتهما . ومع ذلك هناك اسئلة ملحة لابد من طرحها , فهل هناك امكانيات حقيقية لارجاع الهندسة الزراعية وشركة اعمال الري بذات الكفاءة السابقة ؟ اليس هناك بدائل احسن من الذي كان ؟ وهل تم استصحاب المتغيرات التي حدثت في المشروع ؟

(3 )
من المستجدات التكثيف الزراعي مع تطور تقانات الزراعة فهذا يحتاج لأضعاف أضعاف الآليات القديمة مع التحديث ومن المستجدات كذلك أن مزراعي الجزيرة كأفراد وشركات صغيرة اصبحوا يمتلكون كل الآليات المطلوبة ففي قرى الجزيرة اليوم توجد الكراكات الحديثة وكافة اشكال التراكتورات والمحاريث بالاضافة لآخر ما انتج العالم من حاصدات فيمكن أن اخضاع هذه الآليات لكافة المحددات الفنية التي تطلبها صيانة القنوات والتحضير بمعنى آخر في امكان الادارة الزراعية وادارة الري أن تكتفي بالاشراف فقط ثم ثانيا العالم كله والبلاد كلها متجهة نحو الخصخصة وكل مؤسسات التمويل العالمي والتجارة النظيفة (Fair-Trade ) تسير في اتجاه خروج القطاع العام من عالم الانتاج فهل تريدون جزيرة مختلفة عن العالم ؟ إن لم تسمعوا بالليبرالية الجديدة اسالوا عنها حمدوك وهبة. ام تريدون أن تهتف الجزيرة وحدها لن يحكمنا البنك الدولي بينما الخرطوم تبوس ارجل صندوف النقد الدولي ؟ ولكن الأهم من كل هذا الزراعة الحديثة في كل العالم بما في ذلك روسيا (بوتين ) والصين الشعبية مضت في اتجاه تحرير المزارع وذلك بتملكيه ادوات انتاجية كأفراد او في شكل روابط مياه او روابط منتجين فهل تريدون أن يتحكم سواق الكراكة الحكومية والتراكتور الحكومي في مزارع الجزيرة ؟ إن لديكم فوائض من الضريبة الباهظة التي فرضتموها على المزارع فأنفوقها فيما يطور الانتاج كشركات تصدير او صناعة تحويلية او …او ..

 

صحيفة السوداني

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى